مطالب باستئناف ورشة مسجد الشيخ لعلاوي بعين عبيد
لا تزال عملية إعادة إنجاز مسجد الشيخ العربي لعلاوي العتيق الذي تم هدمه قبل سنوات، متوقفة على مستوى مدينة عين عبيد بولاية قسنطينة، و ذلك بسبب قرار عدم تجديد الجمعيات الدينية عبر الوطن، و هو ما منع من استئناف الأشغال و دفع بالسكان إلى مطالبة السلطات العليا بالتدخل.
و في رسالتين موجهتين إلى وزيري الداخلية والجماعات المحلية و الشؤون الدينية والأوقاف، وكذا السلطات الولائية والنائب بالبرلمان جمال مساعدي، طالب مئات السكان الموقعون، بتحرير رخصة استثنائية لمواصلة أشغال البناء أو تكليف مديرية الشؤون الدينية بمهمة الإشراف القانوني على العملية.
و جاء في الوثيقتين اللتين تحوز النصر على نسخ منهما و تحملان ختم 6 جمعيات من المجتمع المدني، أن أشغال الإنجاز كانت قد انطلقت منذ 5 سنوات وعرفت صعوبات ميدانية و إدارية، مما جعل نسبة تقدمها لا تجاوز 25 بالمائة منذ انطلاقها، لتتوقف بعد ذلك بسبب انتهاء عهدة الجمعية الدينية للمسجد.
و قد حال هذا الوضع، بحسب مضمون الرسالتين، دون توقيع أي اتفاق مع مقاولة الانجاز التي أخلت الورشة، فتحولت إلى أطلال وهيكل اسمنتي شوه وسط المدينة، ما خلف تذمرا لدى السكان، على اعتبار أنهم كبروا وترعرعوا على نداء الآذان من هذا المسجد الذي يمثل رمزية دينية وتاريخية خاصة بالنسبة لعين عبيد، و أضاف الموقعون أن جمعية المسجد ليست في حاجة إلى دعم مالي، لأنها تحوز أكثر من  3 ملايير سنتيم، بل ما تبحث عنه هو دعم إداري لاستئناف الأشغال.
وتجدر الإشارة إلى أن مسجد الشيخ العربي لعلاوي، يعد أول جامع بمدينة عين عبيد، حيث تم إنجازه في الفترة الممتدة بين سنتي 1925 و 1927 وقت الاستعمار، قبل أن يتم هدمه مع بداية عهدة المجلس الشعبي البلدي السابق، بتوصية من هيئة المراقبة التقنية للبناء «سي.تي.سي»، التي أعدت خبرة أظهرت أن البناية تشكل خطورة على المصلين.
ص. رضوان

الرجوع إلى الأعلى