انطلقت أمس، الثلاثاء، عملية توزيع أزيد من 4200 سكن من مختلف الصيغ بولاية قسنطينة، حيث نال برنامج الاجتماعي قسمة الأسد فيها، بحصة فاقت ثلاثة آلاف وحدة، كما ينتظر أن يتم الإفراج عن القائمة الأخيرة لأصحاب الاستفادات المسبقة ببلدية قسنطينة خلال أفريل المقبل.
وأشرف الوالي عبد السميع سعيدون بمعية السلطات المحلية،  بمقر الولاية بحي الدقسي، على عملية تسليم مفاتيح السكنات لمستحقيها، حيث أكد أنه تم توزيع أزيد من 22 ألف وحدة بمختلف الصيغ، من بينها 14 ألف سكن اجتماعي، وهي أرقام قال بأنها الأحسن و لم تحقق عبر جميع ولايات الوطن.
وذكر المسؤول، أن عملية  توزيع 4267 سكنا من مختلف الصيغ، قد انطلقت أمس، حيث نال برنامج السكن الاجتماعي حصة الأسد بمجموع 3247 وحدة، موزعة على بلديات قسنطينة وحامة بوزيان والخروب، كما تم استلام 700 سكن ترقوي مدعم و 300 إعانة سكن ريفي، فضلا عن 20 وحدة متبقية من برنامج أساتذة التعليم العالي.
وأسهب الوالي في حديثه عن برنامج السكن الاجتماعي، حيث قال بأن بلدية قسنطينة استفادت من 1473 وحدة ستوزع على جزء من المستفيدين من قائمة 2500 اسم التي أفرج عنها شهر ماي من العام الماضي، إذ سيتم ترحيل 1076 منهم نحو ماسينيسا والبقية إلى القطب العمراني بعين النحاس، متعهدا بإعادة إسكان من تبقوا من مستفيدين من نفس القائمة شهر جويلية المقبل كأقصى تقدير.
واستفادت بلدية حامة بوزيان من حصة 1150 وحدة منجزة ببكيرة، حيث ذكر المسؤول أن المشروع كان يراوح مكانه منذ سنوات، وعرف العديد من الاختلالات لاسيما في التهيئة، لكن تم حلها، فيما تم أيضا توزيع 624 سكنا ببلدية الخروب، وأكد سعيدون أنها ستمنح لجزء للمستفيدين من قائمة 1500.
و أشار الوالي إلى أن اللجان المختصة تقوم حاليا بدراسة قائمة بلدية عين سمارة، إذ يتم التحقيق حاليا في 700 حالة، في انتظار استكمال بقية الأسماء والإفراج عنها خلال شهر أفريل المقبل، كما سيعلن أيضا مثلما أكد، عن قائمة أخرى ببلدية الخروب والتي سيرحل المستفيدون فيها، فور تعليقها، إلى كل من ماسينيسا وعين النحاس وذلك خلال شهر جويلية المقبل، بعد دراسة الطعون مباشرة.
وأكد المسؤول، أن الإفراج عن القائمة الأخيرة التي تضم 2300 اسم من أصحاب الاستفادات المسبقة ببلدية قسنطينة، سيكون في شهر أفريل المقبل، حيث تم عرض أسماء المستفيدين منها على البطاقية الوطنية للسكن، كما أشار إلى وجود 12 ألف شقة جاهزة لكن عملية التهيئة ما تزال جارية بها، إذ سيتم التكفل من خلال هذه الحصة بالمدرجين في مختلف القوائم وأصحاب الطعون، فضلا عن ما تبقى من البيوت القصديرية بمختلف أحياء المدينة.  
وأضاف الوالي، أن 70 بالمائة من الموارد المالية متوفرة لتهيئة 4 آلاف وحدة انتهت الأشغال بها ببلدية عين عبيد، كما أكد توزيع 2600 سكن بصيغة الترقوي المدعم بالتوسعة الجنوبية بعلي منجلي شهر جوان المقبل، فضلا عن 2150 سكن عدل 2 بالمنقطة ذاتها، قال إنها ستوزع في جويلية.
وقبل ذلك زار سعيدون مشروع 700 سكن ترقوي مدعم بالوحدة الجوارية  20 بعلي منجلي، والتي أنجزت من طرف مؤسسة «برومودار»، كما وضع حجر الأساس لمشروع 300 وحدة المسند لذات المؤسسة، و أشار إلى انطلاق الأشغال بحصة 460 سكنا  من نفس الصيغة، فيما دشن أيضا المنتجع السياحي «صنوبر لاند» بمدينة الخروب.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى