تعرضت مختلف شبكات شركة توزيع الكهرباء و الغاز بقسنطينة، لـ 41 اعتداء منذ جانفي من العام الحالي، ما جعل مؤسسة امتياز لتوزيع الكهرباء تطلق برنامج صيانة يشمل جميع بلديات الولاية.
وأكدت المكلفة بالإعلام على مستوى مؤسسة امتياز لتوزيع الكهرباء بقسنطينة، وهيبة تخريست، أن هذه الاعتداءات تسبب فيها خواص ومقاولات عمومية و أفراد، في الفترة الممتدة من جانفي الفارط إلى غاية شهر ماي المنقضي، مضيفة أن آخر اعتداء حدث في الأسبوع الأخير من شهر رمضان، من طرف مؤسسة «كوسيدار» التي تتكفل بمد خط الترامواي إلى علي منجلي، وذلك على مستوى نهج التحرير الوطني الواقع في الطريق الرئيسي بالمدينة الجديدة.
وذكرت المتحدثة أن معظم الاعتداءات حصلت في دائرة الخروب بمجموع 28 حادثة، فيما سجلت 8 حالات بدائرة قسنطينة، أما بديدوش مراد فتم إحصاء 5 اعتداءات، و ذلك بسبب تدخلات عشوائية تشكل خطرا محدقا على أصحابها، خاصة وأنهم لم يتقدموا لمؤسسة امتياز بطلب مخطط المسار، بحسب المصدر ذاته.
وأدت هذه الاعتداءات إلى اهتراء وضعف في الشبكة الكهربائية، ما جعل المؤسسة تقوم بإعداد برنامج يتمثل في صيانة كل الشبكات عبر البلديات الـ 12 بالولاية، وهو إجراء تكميلي للبرنامج الدوري الذي انطلق منذ شهر أكتوبر الماضي.
وخصصت المؤسسة وسائل مادية وبشرية من أجل إنجاح هذه العملية، حيث يتم التدخل في مقاطعات قسنطينة والخروب وديدوش مراد، فيما يتم الاستنجاد بالمقاولات المختصة في المجال عند الحاجة، كما تم توفير فرق متخصصة في تقنيات الكهرباء على غرار فرقة الأشغال تحت التوتر.
ويهدف هذا البرنامج حسب السيدة تخريست، إلى إعادة تقويم وتعويض الأعمدة الكهربائية والحرص على تجديد معدات الشبكة الهوائية، ومن بين الأعمال التي يقوم بها مختلف أعوان المؤسسة خلال عمليات الصيانة، هي تقليم أعشاش طائر اللقلق التي تؤدي في غالب الأحيان لانقطاع التيار، و كذلك تغيير القاطعة الهوائية المتلفة، و مراقبة نقاط الضعف الموجودة على مستوى الشبكة عن طريق كاميرا حرارية.
وقامت مختلف الفرق بحوالي 16 عملية صيانة، تجرى كل يوم خميس، كما يتم إعلام المواطنين عبر الإذاعة المحلية و ذلك قبل 48 ساعة من كل تدخل، مع وضع ملصقات تنبيهية لتفادي التسبب في أي إزعاج للزبائن، استنادا للمصدر ذاته.                   حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى