قام نهار أمس، أولياء تلاميذ ببلديتي أولاد رحمون و عين عبيد بولاية قسنطينة، بغلق متوسطة وابتدائية ومنع أبنائهم من مزاولة الدروس، و ذلك خشية انهيار الإكمالية، و للاحتجاج على منح عقار بمحيط المدرسة لإنجاز بناء ريفي.
أولياء تلاميذ متوسطة عبد الرحمان الكواكبي بأولاد رحمون، قالوا للنصر إنهم لجأوا إلى هذه الخطوة، بعد أن «نفدت كل سبل الشكاوى على مدار سنوات جد طويلة» و خوفا من تكرار مأساة سطيف بمقتل طفل سقط عليه جدار إكمالية، و ذكر المحتجون أن مرافق المتوسطة الوحيدة في البلدية و التي يدرس بها حوالي 600 تلميذ، بلغت درجة كبيرة من التدهور، مع ظهور تشققات وتصدعات قد تهددها بالسقوط في أية لحظة، زيادة على أن الأرضية تعرف انزلاقات مستمرة.
و قال الأولياء للنصر، إن لجنة من مديرية التربية التقت بهم صباح أمس، و وعدت بإطلاق أشغال 14 حجرة في القريب العاجل، حيث حددت مدة إنجازها بـ 6 أشهر، وتم اختيار عقار بمحاذاة نفس المؤسسة، على أن يعود النشاط العادي للمتوسطة نهار اليوم.
و بابتدائية رمضان لعداسي الواقعة بمنطقة برج مهيريس ثاني أكبر تجمع سكاني بعد مركز بلدية عين عبيد، طالب أولياء تلاميذ بوقف أشغال بناء مسكن ريفي، يرون أنه يمثل تعدّ على جيب عقاري تابع للمدرسة، جراء موقعه في مدخلها، حيث أغلقوا باب المؤسسة و ذكروا أنهم سيواصلون الاحتجاج إلى غاية إلغاء رخصة البناء وردم حفر الأساسات.
و أوضح لنا منتخب في الهيئة التنفيذية، أن الوالي قد أمر بإلغاء ثلاث رخص بناء في منطقة برج مهيريس لانجاز سكنات ريفية، اثنتان منها على عقارين خاصين، حيث تم إبلاغ المستفيدين عن طريق محضر قضائي، لكن الثالث محل الاحتجاج لم يستلم قرار الإلغاء إلى غاية نهار أمس، على أن تشرع البلدية في تنفيذه وفق القوانين المعمول بها، يؤكد نفس المتحدث.
ص.رضوان

الرجوع إلى الأعلى