إيفاد لجان تحقيق إلى مؤسسات تربوية بقسنطينة
أوفدت مديرية التربية بقسنطينة، لجان تحقيق إلى ثلاث مؤسسات تربوية تعرف احتقانا وإضرابات منذ أسبوع، في الوقت الذي يصر فيه الأساتذة على ضرورة رحيل المديرات قبل العودة إلى التدريس، فيما نظم الطاقم التربوي لثانوية رابح بيطاط بديدوش مراد وقفة احتجاجية إثر تعدي غريب عن المؤسسة على موظف, وهو الأمر ذاته الذي سجل بابتدائية حفيظ نور الدين بعلي منجلي.
وتعرف  متوسطة بوغابة بوسط مدينة قسنطينة، إضرابا للأساتذة منذ أزيد من أسبوع، حيث طالبوا بضرورة رحيل المديرة التي قالوا إنها تتخذ في حقهم «إجراءات تعسفية»، علما أنهم، كما أكدوا، قد حاولوا رفع انشغالاتهم بكل الطرق القانونية، مشيرين إلى أن مدير التربية قد زار المؤسسة واستمع إلى جميع الأطراف في انتظار اتخاذ الإجراءات المناسبة، فيما توجه أولياء التلاميذ أمس إلى مقر الولاية لتوجيه شكوى للوالي من أجل إيجاد حلول للانشغال المطروح.
وبابتدائية الشيخ بيوض بحي 400 مسكن بالخروب، ما يزال الأساتذة يصرون على موقفهم حول رحيل المديرة، بسبب ما وصفوه بالتجاوزات المتخذة في حقهم، مطالبين مدير التربية بالتدخل وإقالتها، فيما دخل معلمو ابتدائية عدوي بشير بحي بوعمامة أحمد بعين الباي، في إضراب مفتوح، احتجاجا على ما أسموه بـ «إهانة» الأساتذة من طرف المديرة كما اشتكوا من غلق أبواب الحوار، مؤكدين أنهم حاولوا إيجاد حلول للمشاكل العالقة غير أن الإدارة تصر على موقفها، حسب تعبيرهم.
كما نظم صباح أمس، أساتذة ثانوية رابح بيطاط بديدوش مراد، وقفة احتجاجية بساحة المؤسسة، تنديدا باعتداء أحد الغرباء على موظف داخل المؤسسة وتلفظه بكلمات نابية، حيث طالبوا مصالح الأمن بضرورة حمايتهم من الاعتداءات وتوفير الأمن بمحيط المؤسسة.
وذكر المنسق الولائي لنقابة “كنابيست» بوجحشة رابح، في اتصال بالنصر، أن هيئته حاولت بكل السبل إيجاد حلول ودية للمشاكل المطروحة بكل المؤسسات، حيث تم تنظيم لقاءات وجمعيات عامة مع مسؤوليها من أجل التحاور، لكن لم تتم الاستجابة لمطالب الأساتذة، كما أشار إلى أن النقابة بلغت مدير التربية بالمشاكل المطروحة، حيث أكد لهم أنه سيتخذ الإجراءات المناسبة بعد الاطلاع على تقارير لجان التحقيق.
وأوضح مدير التربية بوهالي محمد في اتصال مع النصر، أنه أوفد لجان تحقيق إلى المؤسسات المذكورة، كما تنقل بنفسه إلى متوسطة بوغابة أين استمع واطلع على الأوضاع، كما طلب من الأساتذة العودة إلى التدريس في انتظار اتخاذ الإجراءات المناسبة.
ولفت المتحدث إلى أن لجان التحقيق ستعد تقارير وسيتم اتخاذ الإجراءات المعمول بها قانونيا، كما ذكر أنه من غير المعقول المطالبة برحيل أي مدير فور حدوث أي مشكلة، إذ يجب كما قال فتح أبواب الحوار وإيجاد الحلول قبل التوجه نحو الحلول الراديكالية، داعيا الأساتذة إلى تغليب صوت العقل ومصلحة التلاميذ، من خلال العودة إلى العمل.
و أضاف بوهالي أن مديرية التربية ستعمل على الحد من كل التجاوزات إن ثبت وجودها، أما في ما يخص حادثة ثانوية رابح بيطاط، فقد ذكر أن الأساتذة قد طالبوا بالأمن بمحيط المؤسسة بعد حادثة الاعتداء، مشيرا إلى عودتهم إلى التدريس بشكل عادي.
من جهة أخرى، احتج أولياء تلاميذ بابتدائية حفيظ نور الدين الواقعة بالوحدة الجوارية 18 بالمدينة الجديدة علي منجلي، بعد أن تفاجأ المعلمون الأربعاء الماضي، بدخول شخص مختل عقليا إلى المؤسسة، ما أثار هلعا وسط التلاميذ و استدعى تدخل مصالح الأمن التي حولته إلى مستشفى الأمراض العقلية بجبل الوحش، فيما أوفدت مديرية التربية مفتشين للوقوف على الأمر يوم الخميس، كما تم الاستماع لانشغالات ممثلين عن الأولياء، الذين شددوا على ضرورة توظيف حارس، و هو مطلب سبق للمندوب البلدي أن أكد أن مصالحه ستعمل على الاستجابة له، مشيرا إلى أن هناك أزمة في عدد حراس المدارس.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى