تسببت موجة البرد التي تشهدها بلدية عين عبيد بولاية قسنطينة، في توقف الدراسة في عدد من المؤسسات التربوية، حيث غادر التلاميذ حجرات الدراسة مباشرة مع أول حصة، جراء الانخفاض الشديد لدرجة الحرارة مقابل غياب التدفئة.
و يتعلق الأمر بثانوية عبد الحميد مهري الجديدة التي لم يمض على إنجازها 10 سنوات، حيث علمنا من مصادرنا أن الخلل المسجل على مستواها، تمثل في تلف عداد الغاز نهاية السنة الماضية، ما يتطلب 34 مليون سنتيم لإصلاحه، و هي مشكلة تمت مراسلة الجهات المعنية بشأنها.
أما في متوسطة ابن رستم الأقدم بعين عبيد، فإن خللا لحق بعض أجهزة التسخين، أدى إلى توقف التدفئة المركزية، ما استدعى تنقل لجنة من مديرية التربية إلى المؤسسة نهار أمس، حيث من الممكن اقتناء قطع غيار وإصلاح الوضع اليوم، حسب مصادر مطلعة ذكرت أن المؤسسة لا تتوفر على عامل متخصص في صيانة هذا النوع من أجهزة التدفئة.
و بمتوسطة العربي بوخشم المنجزة حديثا، لم يتم تشغيل التدفئة المركزية منذ بداية السنة، فيما علمنا أن السبب هو عطب في الأجهزة، و ذكر ممثل عن جمعيات أولياء التلاميذ للنصر، أن كل الجهات قد أخطرت بالوضع، ملتمسا تدخل الوالي لإصلاح الوضع، من أجل السير الحسن للدراسة في هذه المؤسسات.
و في ما يتعلق بالطور الابتدائي، فتوجد مؤسسة واحدة من بين 21 مدرسة لا تشتغل فيها التدفئة، بينما تجري الدراسة في ظروف جد سيئة جراء هجر مقاولة الانجاز للورشة، دون إتمام الأشغال. و قد حاولنا أمس الاتصال بمدير التربية لمعرفة رأيه في الانشغالات المطروحة، غير أنه تعذر علينا.
ص. رضوان

الرجوع إلى الأعلى