طالب، أمس، عمال المؤسسة البلدية للنظافة «بروبكو»، بقسنطينة، الوالي بإيفاد لجنة تحقيق، والاطلاع على ظروف أداء مهامهم «الصعبة»، فيما أكد المدير بأنَّ معظم الانشغالات المطروحة في طور الحلّ، نافيا تسجيل أية خروقات.
وتجمع العمال أمام المدخل الرئيسي للشركة بالمنطقة الصناعية، و رفضوا العمل، إلى غاية فتح تحقيق من طرف السلطات المخوّلة، وعلى رأسها الوالي، حسبهم. و طرح المحتجون 20 مطلبا، بدءا بإيفاد لجنة تحقيق و فتح ملف الخدمات الاجتماعية المجمّدة منذ 2016، والحصول على القانون الداخلي للمؤسسة، و كذا السماح بتأسيس فرع نقابي، مع الاطلاع على التقرير السنوي بخصوص الأرباح، إلى جانب المساواة في الأجر القاعدي بين العمال المثبتين وأصحاب العقود، واحتساب نقاط الخبرة، 2 بالمئة، بالنسبة للمنتدبين من البلدية.
و ألحّ العمال البالغ عددهم حوالي 250، على ضرورة تلقي تفسير من الإدارة بخصوص ما يدرج بكشوفات الرواتب، على غرار احتساب 22 يوما من العمل بدل 26، شهريا، إلى جانب المطالبة بتثبيت المتعاقدين، وإعادة احتساب سلم الدرجات المهنية للمختصين، كالميكانيكيين، مع الاستفادة من منحتي العدوى و المردوديّة الجماعية.
و أضاف ذات المتحدثين للنصر، أنَّ ظروف العمل بالمؤسسة، قاسية، بدءا بغياب المراحيض وغرف الاستحمام، وأماكن تغيير الملابس، و عدم تجنيد طبيب يعمل بشكل قارّ على مستوى مقر شركة النظافة، و كذا غياب مرآب لتصليح الشاحنات التي تتعرض غالبا للأعطاب و نظام حماية للعمال على متن المركبات، مؤكدين وجود سائقين يحملون رخص سياقة للوزن الخفيف.   
مدير مؤسسة «بروبكو»، أوضح للنصر أن غالبية الانشغالات المطروحة من طرف العمال، متوفرة، بينما توجد أخرى في طور التجسيد، كما نفى وجود تلاعبات في المؤسسة، بدليل حضور لجنة للتدقيق في الحسابات تعمل حاليا دون إشكال، مضيفا أنه دعا العمال إلى تأسيس الفروع النقابية والاجتماعية والصحية، لكنهم لم يتفقوا على الأسماء،  ليؤكد أن الإدارة تحترم الاتفاقية الجماعية المبرمة بين الطرفين، سواء ما تعلق بطب العمل ونقاط الخبرة وسلم الدرجات المهنية والعطل، وغيرها، أما عن قضية احتساب 22 يوما من العمل، فأوضح المتحدث أن الأمر يتعلق بمنحتي الأكل والنقل فقط، فيما تحتسب منحة العدوى بشكل عادي.
كما أضاف المدير، بمعية مسؤول مصلحة الموارد البشرية وكذا المحاسبة، بأن الرواتب تراعي القانون العام، ولا يحقّ لأي كان، عدم منح العمال عطلهم السنوية أو المناسباتية، لكنه طرح مسألة تآكل عتاد المؤسسة بسبب المدة التي استعمل فيها، مؤكدا أنه سيتمّ تعديل وضعية المراحيض والحمامات قريبا، حيث سخّر مبلغ لا بأس به للعملية.
وقال مدير «بروبكو» أنَّ أبواب الإدارة تبقى مفتوحة للجميع دون استثناء، للوصول إلى الحلول، كما تنقل رئيس بلدية قسنطينة لمقر المؤسسة، من أجل التفاوض معهم بشأن الإضراب الذي شنّوه منذ يوم الاثنين الفارط، لكنهم طلبوا حضور الوالي شخصيّا.
فاتح/ خ  

الرجوع إلى الأعلى