طالب سكان بحي عين توتة، ببلدية حامة بوزيان، بقسنطينة، بنزع أسلاك الكهرباء النحاسية العارية، التي «تشكّل خطرا عليهم»، واستبدالها بأخرى مغطاة، حيث يؤكدون أنها لا تزال تحصد الأرواح رغم الشكاوى العديدة المبرقة للمسؤولين المحليين، وهو ذات الإشكال المطروح بحي جبلي أحمد.
وقرّر قاطنو حي عين التوتة الواقع غرب الحامة، جمع التوقيعات لنزع الأسلاك النحاسية غير المحمية، لما تشكّله من خطر على أصحاب المنازل التي تقع بالقرب منها، حيث حصدت عديد الأرواح، وكثيرا ما أدّت، حسبهم، إلى حوادث مميتة بسبب تهاطل الأمطار و سقوط بعضها.
كما يطرح سكان جبلي أحمد، المعروف باسم «الكانطولي» ذات الانشغال، لمرور أسلاك كهربائية غير مغلّفة عليهم، كما بات عليه الحال بعشرات المنازل في التحصيص السفلي للحي، ما أدى في السنوات الفارطة لموت طفل، وإصابة آخر بعاهة مستديمة متمثلة في بتر يده و رجله، جزئيّا، كما أنَّ هذا الخط يمرُّ وسط المدرسة الابتدائية علي عايش.
ولا تزال ذات الأسلاك مصدرا لنقل الطاقة الكهربائية نحو البيوت، بالجهة العلوية المسماة «أرض بوبربارة»، في جبلي أحمد، رغم التقارير العديدة والشكاوى الموجهة للمديريات التنفيذية المعنية وكذا البلدية.
من جهتها، مؤسسة امتياز لتوزيع الكهرباء والغاز بقسنطينة، أكدت على لسان مسؤولي خلية الاتصال والعلاقات العامة، في وقت سابق، وجود برنامج وطني و ولائي للعمل على استبدال أسلاك الكهرباء النحاسية غير المحمية، بأخرى مغطاة، و ذكرت أنه سيتمُّ الوصول إلى أحياء عين توتة و جبلي أحمد، بحامة بوزيان، تدريجيا، على غرار بقية أحياء الولاية على مستوى البلديات الاثنتي عشرة.
فاتح/ خ

الرجوع إلى الأعلى