يطالب سكان حي 35 مسكنا «الياسمين» بالوحدة الجوارية 13 في المدينة الجديدة علي منجلي بقسنطينة، بتزويد شققهم بمادتي الغاز والكهرباء، حيث يعانون من انعدامها رغم أنهم يقطنون بها منذ عدة سنوات، فيما أكد المقاول أن المعنيين مطالبون بتسديد 50 مليون سنتيم متبقية عن قيمة المبلغ المفترض دفعه، قبل القيام بعمليات الربط.
وقال سكان للنصر، إن منهم من يقطن في هذه السكنات منذ 9 سنوات دون التزود بالغاز والكهرباء، وأرجعوا السبب إلى المقاول الذي طالبهم بتسديد قيمة 50 مليون سنتيم إضافية لإتمام إجراءات الربط، وكذا من أجل الحصول على شهادة الاستفادة من السكن، مضيفين أنهم من قاموا بكل الترتيبات مع مصالح «سونلغاز» من أجل عمليات التوصيل، و سددوا لأجل ذلك مبلغ 11 مليون سنتيم.
و أكد المعنيون أنهم منحوا المقاول كامل المستحقات المتفق عليها، ولم يتبق، حسبهم، إلا مبلغ تم اقتراضه من البنك، وهو «أمر لا يعني المشرف على إنجاز السكنات»، كما أوضحوا أنه وإضافة إلى تسديد تلك الأقساط كاملة، فقد دفعوا «مجبرين» مبلغا قيمته 20 مليون سنتيم يخص نهاية الأشغال، و أنفقوا «مبالغ معتبرة» على بعض أشغال التهيئة، خاصة وأن جلهم أرهقوا من أتعاب الكراء واضطروا للسكن رغم عدم جاهزية الشقق، على حد قولهم.
وتساءل المشتكون، عن سبب تصنيف السلطات للمشروع على أنه منته، رغم أن الواقع يثبت العكس، حسبهم، حيث تنعدم بعض الخدمات الضرورية على غرار الغاز والكهرباء والماء، إضافة إلى التهيئة الخارجية غير المنتهية بنسبة 20 بالمئة، مؤكدين أنهم راسلوا السلطات بعدة شكاوى مرفقة بصور، إلا أنهم لم يتلقوا أية مساعدة من الجهات المعنية، حسب تعبيرهم.
وأكد السكان أنهم يضطرون لاستعمال مدفأة تشتغل عن طريق مادة المازوت في أيام الشتاء الباردة، فيما يستعينون بالعمارات والمحلات المجاورة من أجل التزود بالكهرباء، وأحيانا يقوم أصحابها بقطع التيار عنهم، فتضطر العائلات إلى قضاء ليال في الظلام، كما يلجأ جلهم لاستعمال قارورات غاز «البوتان» من أجل الطبخ وتسخين المياه.
وقال المقاول الذي أشرف على الأشغال، إنه طلب 50 مليون سنتيم، لكن هذا المبلغ ليس «إضافيا»، بل يمثل، مثلما أوضح، القيمة المتبقية من المبلغ الإجمالي للسكن، مضيفا أنه طلب من السكان منحه إشعارا بالتسديد، قبل إعطائهم شهادة الاستفادة. و ذكر المقاول أن كل الشقق ستربط بالغاز والكهرباء مباشرة بعد تسديد الشطر المتبقي، موضحا أن بعض الذين سددوا كامل المبلغ ستشملهم هذه العملية بعد القيام بكل الإجراءات مع مؤسسة امتياز لتوزيع الغاز والكهرباء، كما أضاف أن الانتهاء من أشغال الربط سيمكنه من وضع آخر الروتوشات بالنسبة للتهيئة
الخارجية.                                حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى