اشتكى قاطنو موقع 2150 سكنا بصيغة «عدل 2» بالتوسعة الغربية للمقاطعة الإدارية علي منجلي بقسنطينة، من الروائح الكريهة التي رجحوا أنها منبعثة من المفرغة العمومية القريبة منهم، وهو ما ينفيه مدير البيئة، فيما تطرق آخرون إلى نقص في التزود بالمياه، بينما توقعت مؤسسة «سياكو» أن تتحسن عملية التموين ابتداء من الصائفة المقبلة.
وأكد قاطنون بالحي، أنهم أصبحوا لا يطيقون البقاء داخل سكناتهم جراء الروائح كريهة المنبعثة، حسبهم، من مفرغة عين سمارة، والتي لا تبعد كثيرا عن الحي و ذلك جراء حرق النفايات، وأوضحوا أنهم يضطرون لغلق النوافذ وكل المنافذ لمنع دخولها، إلا أن جميع محاولاتهم تبوء بالفشل، مؤكدين أن هذا الإشكال أصبح يؤرقهم كثيرا.
كما عبر بعض السكان عن استيائهم من طريقة التزود بالمياه الصالحة للشرب، حيث يستفيدون منها مرة كل 4 أيام مثلما أكدوا، وهو ما جعل العديد من العائلات تقتصد في استغلال هذه المادة الحيوية، فيما تقوم أخرى بالتزود من بعض المنابع الطبيعية، وهو ما جعلها تطالب بتوفير المياه بنظام مرة في اليومين على الأقل.
و تحدث السكان عن بعض النقائص التي يعانون منها في حيهم الذي وصفوه بالمعزول والذي «يفتقر لأدنى ظروف الحياة»، من خلال استمرار تسجيل نقص في وسائل النقل وانعدام المحلات التجارية والإنارة العمومية على مستوى الطريق الرئيسي، كما ذكروا أن الحي يفتقر لمسجد و طالبوا بتوفير الأمن، مؤكدين نشوب شجارات بين منحرفين يوميا في الساعات المتأخرة بسبب حظائر السيارات، كما حدثت حسبهم، محاولات اقتحام لسكنات غير مستغلة من طرف أصحابها.
مدير البيئة بولاية قسنطينة أرزقي بوطريق، ذكر أن المفرغة العمومية الواقعة ببلدية عين سمارة لا تؤثر في صحة السكان ومكانها يبعد بأكثر من 1.5 كيلومتر عن أقرب مجمع سكني، كما تم تنظيفها وتغطية النفايات، ما يحول حسب تأكيده، دون انبعاث أي روائح أو دخان. وكان الوالي السابق، عبد السميع سعيدون قد شدد على ضرورة تغيير مكان المفرغة التي ذكر أنها أنشئت بشكل مؤقت ولكن المدة طالت أكثر.
و رد المدير العام لشركة المياه و التطهير بقسنطينة، حكيم حيرش، على انشغالات السكان بالتأكيد أن مصالحه تزود التوسعة الغربية وتحديدا موقع 2150 مسكن عدل، بالمياه بنظام يوم على يوم، مضيفا أنه يتم استغلال خزانات بتلك المنطقة، و بأن مصالحه سجلت بعض التحفظات بذات الموقع وأهمها ضعف التدفق في بعض العمارات، لذلك وجب أن تزود بمقوّ للتدفق، وأوضح حيرش أن «سياكو» تنتظر انتهاء أشغال ربط خزان مائي سعته 20 ألف متر مكعب بالعمارات، من طرف مؤسسة تسيير المدينتين الجديدتين علي منجلي وعين نحاس ليدخل الخدمة، على أن تكون عملية التزود بالمياه أفضل خلال الصائفة القادمة.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى