أغلقت مؤسسة تصنيع الجرارات الفلاحية «etrag»، بوادي حميم ببلدية الخروب في قسنطينة، أبوابها لمدة 15 يوما كإجراء وقائي ، بعد التأكد من إصابة 6 موظفين بالمصنع بفيروس كوفيد 19 .
وأكد الأمين الولائي للاتحاد العام للعمال الجزائريين بقسنطينة، زهير بن ساحة، أن قرار الغلق اتخذه والي قسنطينة، موضحا أن النقابة تساند هذه الخطوة التي من شأنها أن تساهم في الحفاظ على أرواح العمال وعائلاتهم، معتبرا أن صحة العامل أهم من أي شيء آخر.
وأضاف بن ساحة، أنهم كنقابة يتابعون عن كثب وضعية هذا المصنع الذي يعاني من الناحية المادية بسبب تكدس الإنتاج وعجز في التسويق منذ قرابة 3 أشهر،معتبرا أنها فرصة من أجل الأخذ بعين الاعتبار مصير هذا المكسب وإنقاذه من الإفلاس، وفي نفس الوقت أوضح المتحدث أنه نقل وضعية المؤسسة إلى الجهات النقابية على مستوى المركزية على أمل أن تخرج الجهات المعنية بقرارات إيجابية.
وأكد عمال بالمصنع للنصر، أن أول حالة تمثلت في سائق بالمصنع، بعد أن ظهرت عليه أعراض الإصابة بكورونا، وتم عزله ثم تسريح المقربين منه ممن احتكوا به من عمال، بعد التأكد من إصابته، وأضاف العمال أن  السائق لم يحتك كثيرا بالموظفين بحكم عمله  .
وبعد مرور 3 أيام حسب العمال، ظهرت حالة ثانية ثم ثالثة، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 6 حالات مؤكدة، وحسب المتحدثين فإن الوباء انتقل إلى العمال بعد تنقلهم عبر وسائل نقل عمومية، موضحين أن عائلاتهم لم تكن مصابة بالوباء، وعليه تم مراسلة الجهات المعنية متمثلة في المديرية العامة ومديرية الصحة والسلطات الولائية، ليتم تنظيم اجتماع أول أمس انتهى بقرار الغلق لمدة 15 يوما.
وأضاف المعنيون، أنهم أجبروا على الحصول على عطلة سنوية حسب ما ينص عليه القانون، لمدة 15 يوم ، على أن تتضح الرؤى أكثر بعد انقضاء العطلة، مع إمكانية تمديدها إلى 15 يوما أخرى في حالة تسجيل إصابات أخرى وسط العمال الذين يبلغ عددهم 1200 عاملا  ، كما استحسن المتحدثون قرار الوالي والذي من شأنه أن يحمي حياتهم وعائلاتهم من هذا الوباء.
وقد حاولنا الإتصال بمدير المؤسسة لكن تعذر علينا ذلك
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى