تمكنت مصالح الأمن بقسنطينة، من وضع حد لنشاط شركة وهمية مختصة في بيع المؤثرات العقلية مع إيقاف متهمين بترويجها و حجز قرابة نصف مليون وحدة بمستودعات تقع بمختلف مناطق الولاية.
و تعود حيثيات القضية حسب بيان صدر أمس عن خلية الاتصال والعلاقات العامة بمديرية الأمن الولائي، إلى تحريات ميدانية قامت بها الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بالما، مكنت من الوصول إلى معلومات عن نشاط هذه الشبكة، ليتم القيام بعدة عمليات تفتيش بمستودعات تعود للمعنيين و الكائنة بمختلف مناطق ولاية قسنطينة.
و تم خلال هذه العمليات حجز الكمية المذكورة من الأدوية من مختلف الأنواع، و كذا المبلغ المالي و عتاد إعلام آلي و حتى أسلحة بيضاء مع فواتير اقتناء الأدوية التي تبين أنها تخص أيضا دواء «بريغابالين» ذا الخصائص المؤثرة عقليا وذلك بكمية تقدر بـحوالي 150 ألف كبسولة.
و تم بالتنسيق مع المصالح الإدارية لمديريتي الصحة و التجارة، القيام بتحقيق معمق بيّن أن الشركة وهمية و تعمدت تزوير الفواتير و الأختام لأجل اقتناء الأدوية من المصانع دون لفت الانتباه و إبعاد الشكوك.
و قد تم تقديم أطراف القضية للعدالة، عن تهمة التزوير و استعمال المزور في محررات إدارية، تقليد الأختام، عدم احترام القواعد المتعلقة بالمراقبة الإدارية و التقنية و الإدارية الخاصة بتوزيع و تسليم الأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا، مخالفة الأحكام المتعلقة بالتوزيع بالجملة للمواد الصيدلانية و المستلزمات الطبية المستعملة في الطب البشري، الممارسة غير الشرعية لمهنة الصحة، بحيازة نقل، تخزين توزيع و بيع أدوية صيدلانية دون رخصة، ممارسة نشاط تجاري دون رخصة، عدم الفوترة، حيازة أسلحة بيضاء محظورة دون مبرر شرعي في إطار جماعة إجرامية منظمة.
و مكنت العملية إجمالا من حجز كمية جد معتبرة من الأدوية وصلت إلى 462600 قرص و مبلغ مالي يقدر بقرابة ملياري سنتيم إضافة إلى مركبة من نوع «بيجو 406».
حاتم.ب

الرجوع إلى الأعلى