أعلنت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره، عن عرض 115 محلا بحي 2150 مسكن «عدل 2» بالتوسعة الغربية بالمقاطعة الإدارية علي منجلي في قسنطينة، للبيع بالمزاد، وهو ما سيخفف من معاناة سكان هذه المنطقة الذين يعانون من انعدام الخدمات التجارية.
وأعلمت المديرية العامة لوكالة «عدل» في صفحتها على «فيسبوك»، المواطنين الرّاغبين في شراء المحلاّت المذكورة ذات طابع التجاري والخدماتي، بأنها قامت بنشر إعلان عن بيعها بالمزايدة، ويتضمن الإعلان الصّادر أمس الأربعاء في جرائد وطنية، المعلومات المتعلقة بسحب دفتر الشروط، مساحة المحلاّت وسعرها الافتتاحي مع تحديد نشاط كل منها على حدة.
و سيتم حسب الإعلان، سحب دفتر الشروط من مقر المديرية الجهوية لوكالة عدل قسنطينة بسطح المنصورة، لتودع العروض في اليوم الخامس عشر منذ تاريخ أوّل صدور لهذا الإعلان في الصحافة الوطنية في منتصف النهار، فيما تتم عملية فتح الأظرفة، في جلسة علنية بمقر المديرية في اليوم الموافق للتاريخ النهائي لإيداع العروض على الساعة الثانية بعد الزوال.
و استحسن قاطنو حي 2150 سكن عدل 2 الذين استلموا شققهم منذ بضعة أشهر هذا القرار، خصوصا أنه سيجنبهم عناء التنقل لمسافات طويلة من أجل اقتناء مختلف المستلزمات، حيث ذكروا أن منهم من يلجأ إلى سيارات الأجرة لشراء كيس حليب أو مادة الخبز.
في سياق آخر، تحدث رئيس جمعية الحي، حمزة عاشوري، عن إشكال يصادف السكان و هو ارتفاع منسوب مياه الصرف الصحي بالبالوعات، و قد تدخلت مصالح شركة المياه و التطهير بقسنطينة «سياكو» لتنظيف البالوعات قبل حدوث انسداد يؤدي لفيضان تلك المياه القذرة بالمجمعات السكنية، و يذكر أن عمارات و مسالك بحي 2150 سكنا تغرق وسط مياه الأمطار بعد كل تهاطل.
كما اشتكى مكتتبون بموقع الرتبة ببلدية ديدوش مراد، عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» من إنجاز سكنات أرضية تقع نوافذها على خط واحد مع الأرض، من خلال وضع فيديو يتعلق بالمجمع السكني 4.
و قال المعنيون إن وقوع السكنات على هذا المستوى، سيتيح للقوارض من فئران و ثعابين ولوج الشقق، إضافة إلى حديثهم عن الخطر الذي تشكله على قاطنيها في حالة حدوث فيضانات أو تشكل سيول بعد تساقط للأمطار، كما سيعاني أصحابها من الظلام الحالك بسبب عدم تزودها بأشعة الشمس لوقوعها أسفل الأرضية، حسبهم.
و قد رفع ممثلون عن المكتتبين هذا الانشغال على هامش زيارة قام بها المدير العام للوكالة الوطنية لتطوير السكن وتحسينه، طارق لعريبي لموقع الرتبة قبل عدة أسابيع، و رد هذا الأخير أنه لا مجال لتغيير عنوان السكن بالنسبة للمكتتبين، و بأن الاستفادة نهائية، موضحا أن كل السكنات لها أصحابها ولا يوجد فائض حتى يتمكن من تحويل أصحاب الشقق الأرضية إلى طوابق أخرى.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى