أبرمت المدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا بقسنطينة، اتفاقية تعاون مع مؤسسة "هوب فارما" للمنتجات الصيدلانية، وذلك من أجل ترقية قدرات الطرفين في المجال طيلة 10 سنوات المقبلة، كما سيتم استحداث تكوينات مهنية وأكاديمية في الصناعات الصيدلانية مع تسهيل اندماج الباحثين في سوق العمل.
و أفاد مدير المدرسة، البروفيسور داودي خليفي، للنصر، بأن الاتفاق المبرم منتصف هذا الأسبوع، متعدد الأشكال وسيشمل جميع مجالات النشاطات التي تضمن مصلحة الطرفين مبرزا أن المدرسة ومؤسسة “هوب فارما» تلتزمان في إطار اتفاقية مشتركة بترقية التعاون في مجالات العلوم و البيوتكنولوجيات الصيدلانية، ويندرج ذلك ضمن استراتيجية قطاع التعليم العالي الهادفة للانفتاح على المحيطين الاجتماعي والاقتصادي، من خلال شراكات «مثمرة» واتفاقيات ما بين مختلف القطاعات.
وتابع المتحدث، أن بنود هذه الاتفاقية  ستستمر طيلة 10 سنوات قابلة للتجديد، حيث  تنص على تبادل الخبرات بين الباحثين والأساتذة والمستخدمين المهنيين، مع تنمية مشاريع وبرامج مشتركة، فضلا عن استحداث تكوينات جديدة ذات صلة بالصناعة الصيدلانية، وذلك من أجل الاستجابة للاحتياجات بهذا المجال الذي يعرف تطورا مستمرا منذ سنوات.
وستسمح هذه الشراكة، بحسب البروفيسور داودي، بتنظيم ندوات ومؤتمرات و ورشات مشتركة، يتم فيها تبادل المعلومات والإصدارات الجامعية والبحثية، مع متابعة المعلومات المتعلقة بالنشاط والشغل والكفاءات في قطاع الصناعة الصيدلانية والاطلاع أيضا على الصناعات في مجال التكوين المهني.
وتنص الاتفاقية أيضا على تصميم وتنفيذ مشاريع وأعمال تقنية وبيداغوجية من أحد الطرفين لفائدة الآخر، بالإضافة إلى العمل على  إدماج وتوظيف الشباب الباحثين بعد إجراء تقييم مشترك.
وذكر الرئيس المدير العام لشركة “هوب فارما»، توفيق بلحاج مصطفى، في تصريح للصحافة أن هذه الاتفاقية تهدف إلى وضع حاضنة لأعمال البحث من أجل تنمية أكثر للقطاع الوطني للبيوتكنولوجيا، لاسيما وأن المدرسة الوطنية العليا للبيوتكنولوجيا تتوفر على العديد من المخابر البيداغوجية والبحثية في العلوم  التطبيقية، وهو ما من شأنه أن يساعد في تكوين الطلبة المهندسين في مرحلة السنوات التحضيرية.                     
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى