يطالب سكان 9 مشاتي تقع في دوار عامر الصراوية بمنطقة برج مهيريس بولاية قسنطينة، بإعادة الاعتبار للطريق الذي يربطهم بمركز بلدية عين عبيد على طول 5 كليومترات، وذلك من أجل فك عزلتهم والمساعدة على عودة الكثير من العائلات بعد أن هجرت قراها منذ أكثر من 20 سنة.
ويتعلق الأمر بمشاتي الشعابة، نابتي، القساسمة، عين الحجر، عياط، عداسي، رقعي، و دوار أولاد حميدة الواقع في الحدود مع ولاية أم البواقي، حيث يعاني سكانها من العزلة مع كل سقوط مهم للأمطار، مما يجعل التنقل غير ممكن عبر هذا الطريق البلدي الذي خضع للتهيئة و التزفيت لأول مرة سنة 1990، ومنذ ذلك الحين لم تتم إعادة الاعتبار له.
وذكر السكان، أن أحدهم قام بتهيئة شطر من الطريق يربط مزرعته، وذلك بوسائله الخاصة و باستعمال حصى المحاجر، لكن المحور لم يصمد كثيرا و تحول إلى مسلك ترابي، متأثرا بالأحوال الجوية الصعبة التي تُعرف بها المنطقة، إذ تُعد الأعلى و الأشد برودة في عين عبيد، و هي أول ما يغطيه الثلج إذا تساقط في الجهة.
السكان قالوا للنصر إنهم يطالبون الوالي بالتكفل شخصيا بالطريق الذي يربطهم بمصدر رزقهم، من خلال مشاريع الظل المخصصة للمناطق البعيدة عن أعين المسؤولين، كما دعوا إلى إعادة الاعتبار لشبكة الكهرباء التي يقولون إن بعض أجزائها تعرض للسرقة خلال السنوات التسعينيات، مما اضطر العائلات إلى مغادرة قراها، و هي تأمل اليوم في تلقي مساعدة الدولة من أجل العودة.
و أضاف محدثونا أن بعض المواطنين عادوا بالفعل، لكن انعدام الكهرباء و تدهور الطريق ثبط من عزيمتهم، خصوصا أن عددا من أعمدة الكهرباء، توشك على السقوط جراء طبيعة الأرض، مما يهدد بقطع الإمداد بالتيار على من تبقوا من السكان في دوار أولاد حميدة، مطالبين بتجديد الشبكة بالأسلاك المقاومة الجديدة، مثلما تم العمل به في المناطق الريفية التي تجاورهم.
و أضاف محدثونا أن كل الطرق الريفية بعين عبيد تم تجديدها، فيما لم يستفد طريق برج مهيريس- المهادة و الذي يربط الـ 9 مشاتي المذكورة، من أية عملية لإعادة الاعتبار، متحدثين أيضا عن حرمان المنطقة من المشاريع المخصصة لنقاط الظل.
رئيس دائرة عين عبيد المنصب حديثا، عبد الوهاب بركان، قال للنصر إنه في مرحلة الاستطلاع حاليا، وبأنه لم يزر المنطقة المعنية بعد، لكنه أكد أنه سيبرمجها مستقبلا، و في ما يخص مطلب إصلاح الطريق أكد المسؤول أنه تم أخذه بعين الاعتبار كأولوية، و سيتم التكفل به من خلال مختلف أشكال التمويل التي وفرتها الدولة لخدمة مواطنيها، مضيفا أنه أمر بإحصاء سكان دوار عامر الصراوية، لإمكانية تزويدهم بالإنارة العمومية عن قريب.
ص. رضوان

الرجوع إلى الأعلى