استحدثت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي خدمة رقمية جديدة للتصريح بعطلة الأمومة عن بعد عبر الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء من خلال منصة «الهناء» مثلما أعلنت عنه وكالة «كناص» بولاية قسنطينة في إطار حملة إعلامية للتعريف بالخدمات الإلكترونية لفائدة المواطنين.
وأدخل الصندوق خدمة التصريح عبر أرضية «الهناء» بعطل الأمومة عن بعد، من خلال الولوج إلى فضائها الرقمي وإدخال التاريخ المرتقب للوضع ونوع المؤسسة الاستشفائية ونوع الولادة، فضلا عن إيداع شهادة الحمل الخاصة بالشهر الثالث والسادس والثامن وإيداع شهادتا الولادة وعطلة الأمومة والتصريح باستئناف العمل وشهادات ميلاد الرضيع والعمل والأجر. وجاء في إعلان الصندوق أن المستفيدات من الخدمة يمكنهن تحميل وصل الإيداع لتتم عملية التصريح دون الحاجة إلى التنقل نحو مركز الانتساب لإيداع الوثائق التي تسمح بالاستفادة من العطلة المذكورة.
وتأتي الخدمة المذكورة تتمة لمجموعة من الخدمات الرقمية التي يوفرها الصندوق، حيث تصل إلى 118 موزعة على 35 منصة رقمية تابعة للصندوق، على غرار أرضية الهناء التي تمكن المؤمّنين اجتماعيا من الاطلاع على نسبة التغطية الاجتماعية وتاريخ نهاية الأحقية في الأداءات والاطلاع على استهلاك الأدوية وطبع كشوفات الحساب الخاصة بالأداءات المقدمة، فضلا عن تلقي مختلف الإشعارات وطلب بطاقة الشفاء عن بعد واستخراج شهادة الانتساب لدى الضمان الاجتماعي وإمكانية مطابقتها من طرف أرباب العمل وطلب تعويض العطلة المرضية ورأسمال الوفاة عن بعد.
وتتضمن الحملة التحسيسية تعريف أرباب العمل أيضا بإمكانية الاستفادة من خدمات الأرضية الرقمية المخصصة للتصريح عن بعد، على غرار التصريح بأوعية الاشتراكات السنوية للضمان الاجتماعي وبحركة الأجراء والتصريح السنوي بالأجور والأجراء، فضلا عن تسديد الاشتراكات عن طريق الدفع الإلكتروني والاطلاع على شهادة أداء المستحقات واستخراجها ومطابقتها وطلب بطاقة الشفاء لفائدة الأجراء، وغيرها من الخدمات.
ويمكن للمؤمنين الاستفادة من التبليغ عن طريق الرسائل النصية القصيرة لتلقي الاستدعاءات الطبية وقيمة مبلغ تعويض الوصفات الطبية وتحديد المواعيد على مستوى المراكز الجهوية للتصوير الطبي لشعاعي والدعوة لاستلام بطاقة الشفاء وتلقي مبلغ التعويضات اليومية.
وعرّف الصندوق المواطنين أيضا بخدمات الأرضية الرقمية للتعاقد؛ الموجهة للتسيير الإلكتروني للعلاقات التعاقدية مع مختلف الممارسين الصحيين المتعاقدين؛ على غرار عيادات القلب والتوليد ومراكز تصفية الدم ومتعاملي النقل الصحي، إلى جانب الأرضية التعاضدية الاجتماعية. من جهة أخرى أعفى الصندوق المؤمنين اجتماعيا من تقديم مجموعة من الوثائق مثل شهادة الميلاد رقم 12 وشهادة الوفاة وعقد الزواج من أجل طلب الاستفادة من الأداءات.
ويذكر أن حملة التحسيس المذكورة على مستوى الوكالة الولائية ستستمر إلى غاية 4 جوان القادم.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى