تنطلق أواخر شهر ماي الجاري بولاية قسنطينة، عملية حصاد 792 هكتارا من الأراضي الفلاحية المزروعة بنبات السلجم الزيتي الموجه لإنتاج زيت المائدة، حيث سيسوق لفائدة متعامل في مجال إنتاج العجائن.
وذكر مدير المصالح الفلاحية لولاية قسنطينة، نور الدين بن سراج، في تصريح للنصر، أن الولاية قد عرفت تجربة زراعة السلجم الزيتي خلال السنوات الماضية، لكن في مساحات صغيرة، إلا أنها وُسّعت لتُوزّع على مساحة إجمالية مقدرة بـ792 هكتارا، مضيفا أن عملية الحصاد ستنطلق أواخر شهر ماي الجاري. وأضاف نفس المصدر أن الكميات التي ستُنتج ستباع لأحد المتعاملين الخواص في مجال إنتاج العجائن، فيما نبه أنها تستعمل في صناعة زيت المائدة، كما تستغل بقاياها كأعلاف للحيوانات.
وقد أفردت المزرعة النموذجية بالبعراوية مساحة 40 هكتارا لزراعة السلجم، حيث أوضح مدير المزرعة سمير شنقل، في تصريح للنصر، أن الزراعة ستنطلق بداية من 20 ماي الجاري، مؤكدا أن المعاينة الأولية للمساحات المزروعة تبشر بنجاح العملية. من جهة أخرى، أكد المسؤول أن المزرعة قد انتهت الأربعاء الماضي، من عملية تسويق 60 طنا من الدجاج الموجه للاستهلاك، خلال حوالي أسبوعين، حيث بيع مباشرة للمواطنين بسعر 290 دينارا للكيلوغرام.
ويُذكر أن عملية زراعة السلجم الزيتي تندرج في إطار مشروع أطلقته وزارة الفلاحة على المستوى الوطني للتقليل من استيراد الزيوت الغذائية، حيث شرع في العملية بولاية قسنطينة منتصف شهر نوفمبر من العام الماضي، في حين ذكر المشرفون على انطلاق الموسم آنذاك أن جزءا من الكميات المزروعة ستخصص لإنتاج البذور.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى