أودعت الوكالة العقارية لولاية قسنطينة مؤخرا، ملف رخصة الأشغال التعديلية لعملية التهيئة الخاصة بتحصيص «المنية» لدى مصالح البلدية، حيث تستهدف بعث المشروع في الجزء غير المتنازع عليه من الأرضية التي تضم قطع المستفيدين الحائزين على عقود الملكية بعد أن قسمت الموقع إلى عدة أشطر.  
وأوضح مدير الوكالة العقارية لولاية قسنطينة، نور الدين فيلالي، في تصريح للنصر، أن مصالحه قد عقدت عدة اجتماعات مع ممثلي بلدية قسنطينة بشأن المقترح ولمست موافقة مبدئية على الأمر، فضلا عن لقاءات دورية مع ممثلي جمعية المستفيدين، قبل أن تودع الوكالة ملف طلب رخصة الأشغال التعديلية على مستوى الشباك الموحد، بعد تقسيم أرضية التحصيص إلى عدة أشطر.
وأضاف نفس المصدر أن الرخصة التعديلية خاصة بالشطر الأول غير المتنازع عليه، حيث أكد أنه يضم قطع حوالي أربعمئة مستفيد من الذين حصلوا على عقود ملكية نهائية ومشهرة، فيما نبه أن مصالحه ستباشر الإجراءات الإدارية الخاصة بإعادة إطلاق مشروع التهيئة بمجرد الحصول على موافقة البلدية، مؤكدا أن العملية لن تستغرق أكثر مما تفرضه الإجراءات القانونية الواجب اتباعها.
وفسخت الوكالة العقارية شهر فيفري من العام الماضي صفقة التهيئة مع المقاولة السابقة التي استفادت من المشروع الذي بلغت قيمته آنذاك حوالي 35 مليار سنتيم، بعد أن انطلقت في عام 2018، بسبب الخروج عن الآجال، في حين ذكر لنا المدير أن النزاع القضائي مع «الملاّك» ما يزال مستمرا في جزء آخر من التحصيص المتربع على مساحة تتجاوز 33 هكتارا. وأضاف نفس المصدر أن تقسيم الموقع إلى أشطر سيعمل على حل مشكلة المستفيدين التي ظلت عالقة لسنوات طويلة.
 وقد وجد المستفيدون أنفسهم في مواجهة مشكلة عدم قدرتهم على الحصول على رخص البناء لاستغلال قطعهم رغم حيازتهم على عقود الملكية بسبب عدم إنجاز عملية التهيئة، فيما سبق أن تحدث المسؤول عن المقترح في دورة للمجلس الشعبي الولائي خلال الأشهر الماضية.
ويذكر أن تحصيص المنية، الذي تعود استفادات أصحابه إلى أكثر من 30 سنة دون أن يتمكنوا من استغلاله إلى اليوم، يواجه أيضا مشكلة انتشار البنايات الفوضوية في محيطه، حيث سبق لمدير الوكالة العقارية أن صرح لنا أن عددها يقارب المئة؛ من بينها بنايات أنجزت فوق قطع أرضية ضمن التحصيص، فضلا عن أنها عرفت تزايدا. من جهة أخرى، أكد المسؤول أن الوكالة العقارية ما زالت مواصلة في مسعاها لدخول مجال الترقية العقارية والاستثمار، حيث أوضح أنها ستعرض البرنامج الخاص بالعملية في اجتماع مجلس الإدارة المقبل.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى