شهدت عدة أحياء بولاية قسنطينة، رمي جلود الأضاحي بشكل عشوائي رغم الحملات التحسيسية التي سبقت يومي العيد، ما أدى لمضاعفة أعوان مؤسسات النظافة لجهودهم من أجل رفعها ونقلها إلى المساجد.
وعرفت مختلف الشوارع في بلديتي قسنطينة والخروب وكذا المقاطعة الإدارية علي منجلي، رميا عشوائيا للجلود وسط الطرقات والأرصفة وبمحاذاة العمارات، حيث لم يكلف بعض المواطنين أنفسهم عناء وضعها داخل الحاويات، ما أدى لانتشارها بقوة داخل المجمعات السكنية مع انبعاث روائح كريهة أفسدت على السكان الاحتفال بالعيد.
وقامت مديرية الشؤون الدينية وكذا المؤسسات العمومية للنظافة، بحملات تحسيسية رامية إلى وضع الجلود بالنسبة للعائلات الراغبة في التخلص منها، أمام المساجد من أجل تنظيفها وإعادة استغلالها إلا أن العديد من المواطنين ضربوا تلك التوجيهات عرض الحائط.
وأجبر الرمي العشوائي للجلود وحتى فضلات الأضاحي، مصالح النظافة على مضاعفة مجهوداتها ومسابقة الزمن من أجل رفع الكم الهائل من مخلفات عمليات النحر، من خلال تخصيص عدد مضاعف من العمال وكذا الشاحنات، مع رفع عدد الدورات من أجل ضمان نظافة للشوارع والأحياء.
وقال مدير مؤسسة النظافة بعلي منجلي «إيغيفام»، مهدي هيني، أن مصالحه قامت بدورات استثنائية لم تكن مبرمجة، استعملت خلالها 22 شاحنة، منها ذات حفر خلفي وأخرى ضاغطة، كما تم كراء شاحنتين من مؤسسات خاصة من أجل القيام بثلاث دورات، انطلقت منتصف النهار ثم في الساعة الرابعة وبعدها الثامنة مساء.
وسخرت ذات المؤسسة، حسب مديرها، نفس العتاد خلال ثاني أيام عيد الأضحى، مع تغيير طفيف في برنامج رفع القمامة الذي تحول إلى الساعة السادسة صباحا ثم العاشرة نهارا والثانية بعد الزوال، مع إمكانية برمجة دورات استثنائية أخرى في المساء.
ورفع عمال النظافة بمؤسسة “إيغيفام” 252 طنا من القمامة خلال أول أيام العيد حسب المدير، لتنخفض الكميات بـ 30 بالمئة في اليوم الثاني من خلال جمع 190 طنا، وهي الكمية التي يتم رفعها في الأيام العادية.
كما قام عمال مؤسسة النظافة التطهير بالخروب “أوبيسيا” برفع أكثر من طنين من مخلفات عمليات النحر، وحسب الصفحة الرسمية للمؤسسة، فقد تم جمع الجلود التي رميت بالحاويات عوض وضعها مباشرة أمام المساجد، فيما تم اعتماد برنامج لرفع القمامة تمثل في الحادية عشرة صباحا في اليوم الأول من العيد وفي الساعة الرابعة فجرا خلال ثاني الأيام.
وقام أعوان المؤسسة العمومية البلدية للنظافة لقسنطينة "بروبكو”، بعمليات تدخل واسعة مست الأحياء المسندة لها ومنها المدينة القديمة، الإخوة عرفة، المنصورة، الإخوة عباس، وكذلك الزيادية وسركينة، وجبل وحش وساقية سيدي يوسف، إضافة إلى أحياء بن شرڤي، بومرزوڤ، لوناما السفلي، شعب الرصاص، سيساوي السفلي، والجذور.  
وقامت المؤسسة حسب صفحتها الرسمية على “فايسبوك"، بمضاعفة عدد دوريات جمع القمامة بداية من الساعة الـ 11 صباحا، حيث عرفت رفع مخلفات الأضاحي وكذا الجلود  بالإضافة إلى تنظيف و غسل أماكن الذبح، لتختتم العملية بردم مخلفات الذبح على مستوى مركز الردم التقني للنفايات.
حاتم/ب

الرجوع إلى الأعلى