تحصلت أول أمس، جامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة على علامة حاضنة أعمال، بعد أن استوفت الشروط التقنية والعملية، ما سيسمح لها بمرافقة المشاريع الابتكارية والمؤسسات الناشئة للطلبة وحاملي الشهادات الجامعية إلى غاية تسجيلها بالإضافة إلى توفير الحلول للشركاء الاقتصاديين.
وأفاد رئيس جامعة عبد الحميد مهري بقسنطينة، البروفيسور عبد الوهاب شمام، في تصريح للنصر، أن علامة حاضنة أعمال قد منحت للجامعة بناءً على مداولات اللجنة الوطنية لمنح علامة “مؤسسة ناشئة” و”مشروع مبتكر” و”حاضنة الأعمال” التي أنشئت على مستوى الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، حيث ذكر أن الجامعة قد أودعت ملفا على المنصة الإلكترونية للحصول على العلامة، وقد استوفى الشروط العلمية والإدارية التي تتضمن التأطير العلمي والخبرات، فضلا عن الجوانب المتعلقة بالبنية التحتية والمساحة ومخطط تهيئة الحاضنة وقائمة المعدات التي تضعها الجامعة تحت تصرف المؤسسات الناشئة، بالإضافة إلى تقديم برامج تكوين للمؤسسات الابتكارية وغيرها من المعايير.
وأضاف المسؤول أن الحاضنة ستسمح بمرافقة الطلبة الجامعيين وحاملي الشهادات الجامعية من أصحاب المشاريع الابتكارية ومساعدتهم على تسجيلها بعلامة “مشروع ابتكاري”، فضلا عن مرافقة المؤسسات الناشئة بُغية الحصول على علامة “المؤسسة الناشئة” للاستفادة من الامتيازات الجبائية والضريبية، بالإضافة إلى مرافقة أصحاب المشاريع الابتكارية للشروع في تأسيس شركة ناشئة. وتتيح حاضنة الأعمال في الجامعة أيضا مساعدة أصحاب المشاريع على إنجاز مخطط الأعمال ودراسة السوق وخطط التمويل، كما توفر لهم تكوينا نوعيا خصوصا في جانبي الإدارة والأعمال، مثلما أكده لنا رئيس الجامعة، الذي أضاف أيضا أنها ستساعد أصحاب المؤسسات الناشئة على إنجاز نماذج تصنيع مصغرة بالتعاون مع المخابر الجامعية.
وتسعى حاضنة الأعمال المذكورة، بحسب محدثنا، إلى الوساطة بين الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين من خلال اقتراح حلول في شكل مؤسسات ناشئة تلبي حاجتهم، كما ستعمل في إطار الجامعة على خلق حلول يتم تبنيها في شكل مشاريع تخرّج لطلبة أطوار الليسانس والماستر والدكتوراه، أو في شكل مقترحات مشاريع خارج إطار الأطروحات. ونبّه رئيس الجامعة أن اختيار المشاريع يكون بناءً على نموذج تقييمي وُضع من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي؛ تتحصل فيه المشاريع على تنقيط ما بين 60 إلى 120 نقطة.
من جهته، أكد مدير حاضنة الأعمال، الدكتور نذير عزيزي، أن معايير تقييم المشاريع تشتمل على أصالة نموذج الأعمال وطبيعة الابتكار وبراءة الاختراع والمقالة العلمية والعلامة المسجلة وإمكانية تحقيق النمو السريع في السوق والقدرة على الشراكة مع المتعامل الاقتصادي والاجتماعي، إلى جانب علاقة المشروع بهياكل البحث العلمي والتطوير التكنولوجي ومخابر ومراكز البحث وغيرها. وذكر محدثنا أنه سيتم تشكيل لجنة علمية من خبراء من الجامعة والقطاع الاقتصادي والاجتماعي لتقييم المشاريع بحسب طبيعة كل مشروع، بينما أشار إلى أن هذه الحاضنة تضم كفاءات علمية في عدة مجالات، فضلا عن أنها تُسيّر بمجلس تنسيقي يضم ممثلين من القطاع الاقتصادي والاجتماعي.
ويُذكر أن الجامعة قد حصلت على العلامة المذكورة في إطار اتفاقية تعاون مبرمة في شهر مارس من العام الجاري بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، حيث تتعلق بمرافقة الطلبة في تأسيس مؤسسات ناشئة والتشجيع على التفكير في تصميم المشاريع والابتكار.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى