استلمت مديرية الإدارة المحلية 56 ابتدائية تم ترميمها حيث ستكون جاهزة خلال الدخول المدرسي المبرمج بعد أيام، فيما انتهت بلدية قسنطينة من إنجاز مجمعين مدرسيين جديدين وإعادة الاعتبار لأزيد من 50 مؤسسة، كما من المنتظر أن تسلم مشروع تهيئة الأنفاق الأرضية بعد شهر.
وأفاد نائب رئيس بلدية قسنطينة، المكلف بالإنجازات والعمران شراف بن ساري، في لقاء بالنصر، أنه تم إطلاق أزيد من 150 عملية لترميم المطاعم والأقسام بغالبية الابتدائيات، حيث تكفلت ،مثلما قال، مديرية الإدارة المحلية بـ 56 عملية، في حين مولت البلدية من ميزانيتها ما تبقى من مشاريع.
وذكر المتحدث، أنه تم استلام شطر معتبر من أشغال الترميم ويتعلق الأمر بالعشرات من المؤسسات التربوية، فيما تجري عملية الإنجاز بما تبقى من مؤسسات إذ من المنتظر أن تستلم جميع المشاريع قبل نهاية العام الجاري، كما تحدث عن فتح مجمعين مدرسيين جديدين ويتعلق الأمر بابتدائية بحي الكيلومتر الرابع وأخرى بحي سركينة وهو ما من شأنه أن يخفف من حدة الضغط عن بقية المؤسسات التربوية، مشيرا إلى تقدم الأشغال بخمس  مجمعات  أخرى .
وأفاد مدير الإدارة المحلية زوقاري ناصر في اتصال بنا، بأن جل المشاريع التي أسندت للمديرية قد استلمت بشكل نهائي باستثناء ثلاثة منها ، إذ من المنتظر أن تسلم اليوم كأقصى تقدير، علما أن المشاريع التي  أنجزت تتعلق بإعادة تهيئة   56 ابتدائية و 26 مطعما، في حين تراوحت قيمة الصفقة الواحدة لترميم  المدرسة والمطعم معا، ما بين 300 مليون و 1مليار و100 مليون سنتيم.
وفيما يخص الإطعام المدرسي ، قال بن ساري، أنه وفي العام الماضي تم تسجيل 32 ابتدائية تقدم وجبات باردة للتلاميذ من أصل 135 مؤسسة، لكن سيتم خلال هذا الموسم الدراسي تخفيض العدد إلى 16 فقط، على أن يتم إيجاد حلول لبقية المؤسسات وذلك من أجل تعميم الاستفادة من الوجبات الساخنة على جميع التلاميذ.
وأوضح المتحدث، أن كل الصفقات المتعلقة بالإطعام تم تسويتها كما تم تجهيز كل المطاعم بالوسائل الضرورة وذلك لضمان تقديم وجبات محترمة لفائدة التلاميذ، مشيرا إلى أن الدخول المدرسي المقبل سيكون جيدا مقارنة بالسنوات السابقة.
وفي سياق آخر، أكد بن ساري، أنه تم إطلاق جل المشاريع المبرمجة مع تطهير للمشاريع غير المجدية، موضحا أنه لا يوجد أي مشروع غير منطلق حاليا، لاسيما بما يتعلق ببرنامج مشاريع التنمية البلدية، كما عزا سبب عدم إطلاق المشاريع في الآجال المحددة لها، إلى الأزمة الوبائية التي تسببت ،مثلما صرح، في أضرار سواء صحية كانت أو مادية لمؤسسات الإنجاز.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى