أظهرت التحاليل المخبرية للمخبر الولائي للنظافة، تلوث مياه حنفيات حي الثوار بمدينة قسنطينة وعدم صلاحيتها للشرب، وهو ما أحدث خوفا في أوساط المواطنين، حيث سارعت مندوبية سيدي راشد إلى تحذير السكان من الشرب منها، كما تم إبلاغ مصالح الأمن وشركة سياكو لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
وأوضح سكان من حي الثوار « رود براهم»، بأنهم تلقوا بلاغا من طرف مصلحة النظافة التابعة لمندوبية سيدي راشد بعدم الشرب من مياه الحنفيات ، بعد اقتطاع عينات من منازل متفرقة قبل أيام، متحدثين عن وجود حالة من الخوف في أوساط قاطني الحي، الذين يتجاوز عددهم 3 آلاف نسمة.
وأكد محدثونا، أن شبكات مياه الشرب قديمة ومهترئة جدا وكثيرا ما تحدث تسربات سواء بقنوات الصرف الصحي أو شبكات المياه، وهو ما يرجح ،بحسبهم، فرضية اختلاط المياه الصالحة بالمياه القذرة، مطالبين السلطات بالتدخل العاجل وتوفير شاحنات لتموين السكان إلى غاية إيجاد حلول لهذه المشكلة.
وأوضح مندوب مندوبية سيدي راشد، عبد الحكيم لفوالة في اتصال بالنصر، بأنه وفي إطار العمليات الاستباقية الرقابية، التي أجراها مكتب النظافة والصحة لفائدة المؤسسات الابتدائية، فقد تم الوقوف على عدم صلاحية مياه الشرب الخاصة بمدرسة وهاب بشير، إثر إرسال عينات إلى المخبر الولائي للنظافة.
وأضاف المتحدث، أنه وبعد ثبوت عدم صلاحية مياه حنفيات الابتدائية الواقعة بحي الثوار للشرب، قام عناصر ذات المكتب باقتطاع 6 عينات من منازل مختلفة من الحي ليتبين أنها غير صالحة هي الأخرى للشرب بناء على رد المخبر الولائي للنظافة يوم أمس الأول، قبل أن يتم إعلام جمعية الحي بالمشكلة وذلك من أجل إبلاغ المواطنين بالتوقف عن الشرب منها، كما أكد المتحدث أنه تم إبلاغ مؤسسة سياكو التي ستجري تحاليل إضافية كما تم إعلام مصالح الأمن.
ودعا رئيس المندوبية، سكان الحي إلى عدم الشرب من مياه الحنفيات إلى غاية إصلاح الوضع، كما ذكر أنه تم الوقوف على عدم صلاحية خزاني مياه بابتدائيتين على مستوى القطاع ، حيث سيتم استبدالهما حفاظا على صحة التلاميذ.
وتجدر الإشارة، إلى أن بلدية قسنطينة قد برمجت عملية شاملة لصيانة أو استبدال الخزانات المائية بالابتدائيات، كما أجرت مكاتب الصحة والنظافة خرجات ميدانية للوقوف على وضعية المؤسسات التربوية.
و ذكر المندوب أن مكتب الصحة، قد وقف أيضا على عدم صلاحية منبعي مياه بحي عوينة للشرب، حيث تم تبليغ السكان بالأمر وتم تحذيرهم منها، كما تم إبلاغ الجهات المختصة من أجل غلقها لاسيما وأن سكان المنطقة يستعملونها كثيرا.
وفي نفس السياق، ذكر محدثنا، أن الفرق التقنية تدخلت مؤخرا للتكفل بالنقطة السوداء لمياه الصرف الصحي على مستوى مدخل سوق فيرندو بوسط المدينة، حيث ذكر أنه ورغم عمليات الإصلاح العديدة إلا أن المشكلة مازلت تسجل بالمكان في كل مرة وهو ما تسبب في مشكلة بيئية.
وتبين بحسب لفوالة، أن  سبب تسرب مياه الصرف الصحي والانسداد المسجل بهذا الموقع الحيوي، هو الرمي العشوائي لبقايا الخضر واللحوم والفضلات من طرف التجار، حيث انتقد محدثنا هذه السلوكات المضرة بالبيئة والبنى التحتية على حد سواء، قبل أن يؤكد بأن البلدية منحت رخصة لديوان التطهير من أجل التدخل.
لقمان/ق

الرجوع إلى الأعلى