انعقدت أمس، جلسة المجلس الشعبي لبلدية الخروب في قسنطينة، لأشغال الدورة الاستثنائية من أجل تعيين النواب واللجان الدائمة، بعد أن تعذر تشكيلها في أول ثلاث دورات، و يرى بعض المنتخبين أن هذه التعيينات غير قانونية لـ «عدم اكتمال النصاب»، فيما أكد رئيس البلدية أن الدورة قانونية و ينتظر المصادقة عليها من طرف الجهات الوصية.

و تأتي الدورة استكمالا للنقاط المدرجة في أشغال الجلسة العادية لمداولة المجلس الشعبي لبلدية الخروب، والتي سبق و أن تأجلت، وتم تعيين نواب المجلس، و أعضاء و رؤساء اللجان الدائمة و المندوبين البلديين.
و صوت الأعضاء الحاضرون، على ستة نواب لرئيس المجلس البلدي، وهم شعقراد غنية نائبة رئيس مكلفة بالإدارة و العلاقة مع المواطن و الخدمة العمومية، كراد موسى نائب رئيس مكلف بالاقتصاد و المالية و الاستثمار، ترايكية كريم نائب رئيس مكلف بالتربية و الشؤون الاجتماعية، العلوي أنور نائب رئيس مكلف بالشبيبة و الرياضة و الثقافة، أودينة عبد الوهاب نائب رئيس مكلف بتهيئة الإقليم و التعمير و الفلاحة و الشؤون الريفية و ذيب سلاف نائب رئيس مكلف بالصحة و النظافة و حماية البيئة.
كما تم تعيين اللجان الدائمة البلدية، عند مصادقة الحاضرين بالإجماع على أعضاء لجنة الاقتصاد و الاستثمار و المالية التي يترأسها حوري عبد الكريم و لجنة تنظيم الإقليم و العمران و يرأسها طالب أيمن و لجنة التربية برئاسة عيساني حمزة و لجنة الشؤون الاجتماعية التي تترأسها  المنتخبة بقيرات هاجر، إضافة إلى لجنة الشبيبة و الرياضة برئاسة برباري محمد.
كما تم تعيين المندوبين البلديين خلال هذه الجلسة، بمنح مسؤولية تسيير المندوبيات إلى كل من مزهود محمد  بالمندوبية البلدية علي منجلي 1، بوهليط يوسف بمندوبية علي منجلي 2، بن راشدي شكيب بمندوبية علي منجلي 3، بوطمين عبد الجبار بالمندوبية البلدية علي منجلي 4، ريغي حيدر بالمندوبية البلدية الخروب 1، عيايدية حمزة بمندوبية الخروب 2، أوشن بدر الدين بالمندوبية البلدية ماسينيسا، و بوطيطة السعيد بالمندوبية البلدية 8 ماي قطاع المريج.
و قرر رئيس بلدية الخروب عقد هذه الدورة الاستثنائية، رغم غياب بعض المنتخبين الذين اكتفوا بحضور الدورة الأولى، وقال المعنيون للنصر، إن إجراء هذه الدورة غير قانوني لعدم اكتمال النصاب، فيما ذكر البعض بأنه حضر عملية التنصيب إلا أنه اعترض على برمجة الدورات في المركز الثقافي محمد اليزيد بالخروب عوض قاعة الاجتماعات في مقر البلدية.
وأضاف المنتخبون أن عملية الاتصال بالمنتخبين لحضور الدورة كانت بشكل فردي، مع استعمال الوساطات من أجل استدعاء البقية وهو ما رفضوه، كما قالوا إن دورة أمس، غير قانونية لأنها برمجت بعد الآجال المنصوص عليها والتي وجب ألا تتجاوز 15 يوما بعد تنصيب أعضاء المجلس، كما أنها عرفت، حسبهم، عدم اكتمال النصاب، إضافة إلى انتخاب رؤساء اللجان دون تصويت من أعضاء كل لجنة، والذين تغيبوا لأسباب مختلفة خاصة وأن منهم من أصيب بفيروس كورونا.
و أكد رئيس بلدية الخروب، مهدي أمين دعاس، في تصريح للنصر، أنه و وفقا للقانون والمصلحة العامة، تمت برمجة الدورة الاستثنائية، مذكرا أن بعض المنتخبين رفضوا الحضور ما أدى لانسداد في ثلاث دورات كانت مفتوحة أمام الجميع، وبعد المداولة الاستثنائية حسب المادة 23 تم استدعاء المعنيين وفقا للقانون إلا أنهم تغيبوا مجددا.
 و أضاف المتحدث، أن كل المنتخبين حضروا الدورة الأولى وصوتوا على النظام الداخلي إلا أنهم رفضوا التصويت على النواب، ليتغيبوا بعدها دون عذر، ثم يقرروا المقاطعة، وعليه تم وفقا للقانون، تعيين اللجان و رؤسائها والنواب والمندوبين وهذا بعد فتح باب الحوار، موضحا أن أطراف خارجية تتسبب في هذا الانسداد خدمة لمصالح ضيقة، حيث ذكر أنه ينتظر المصادقة على الدورة من طرف الجهات الوصية المتمثلة في الدائرة ثم الولاية.
و أكد «المير»، أنه يرغب في الشروع في عمله خاصة وأن مصالح المواطنين معطلة بسبب التأجيل المستمر، مذكرا أن عمال بعض المؤسسات البلدية لم يتلقوا أجورهم بسبب هذا السلوك «المفتعل»، على غرار عمال مؤسسة المساحات الخضراء و كذا تهيئة الطرقات، مضيفا أنه تدخل من أجل إيجاد حلول مستعجلة، مذكرا بأن بعض المواطنين ينتظرون أيضا الشروع في العمل بجدية من أجل التكفل بانشغالاتهم.                   حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى