سُجلت أمس، تشققات حادة على مستوى الطريق الرئيسي بحي طاطاش بلقاسم بوسط مدينة قسنطينة، ما أدى إلى غلق المحور مؤقتا قبل الشروع في أشغال إعادة تهيئته، خاصة أنه أصبح يشكل خطرا على مستعمليه، كما ظهرت تشققات كبيرة على مستوى عمارة محاذية لهذا المسلك، فيما تدخلت مصالح البلدية ميدانيا على أن تشرع «سياكو» في أشغال إعادة إصلاح الشبكات، بعد أن تبين أن المشكلة سببها تسربات مائية.

وأغلقت بلدية قسنطينة، الطريق الرابط بين جسر باب القنطرة وحي طاطاش بلقاسم «الروتيار»، بعد أن استيقظ مواطنون على وجود تشققات حادة أدت لإنهيار جزء صغير منه، مشكّلة حفرة كبيرة، وهو ما يمثل تهديدا على مستعملي هذا المسلك وخاصة أصحاب المركبات.
وتواجد بالمكان، الأمين العام للولاية ورئيس بلدية قسنطينة، إضافة إلى منتخبين محليين ومديري مديريات التعمير والأشغال العمومية و«سياكو» و«سونلغاز» وكذا مكتب الدراسات من أجل التشاور لإعادة تهيئة الطريق، كما تواجد عدد من القاطنين في الحي الذين منحوا بعض المعطيات للمسؤولين.
وتمت معاينة تشققات على مستوى الجدران بعمارة مطلة على الطريق، وتحديدا بالطوابق الأولى أين تمتد التشققات لمسافة معتبرة، ما يجعل سكان ومستعملي الطريق في خطر. وتواجدت النصر صبيحة أمس في المكان، من أجل معاينة تلك التشققات، والتي كان أكبرها على مستوى الطريق بذات الشارع، ما تسبب في ظهور حفرة ذات عمق واتساع كبيرين، وتعرف المنطقة انخفاض الأرضية نحو الأسفل ما يوسع الهوة بينها وبين الطريق المعبد. وحسب أصحاب الاختصاص الذين تواجدوا في المكان، فإنه سيكون من الصعب جدا استعمال الطريق مرة أخرى إلى حين إعادة تهيئته، خاصة أن احتمال انهيار جزء آخر منه يبقى واردا، كما أنه يشكل تهديدا صريحا على حياة المواطنين بما أن الطريق يقع على حافة الجبل الصخري وبالتالي يمكن أن تتحرك الأرضية نحو الأسفل ولمسافة عشرات الأمتار. وأكد سكان بالمنطقة وكذا أصحاب محلات تجارية أن التشقق حدث قبل أزيد من سنة مشكلا تلك الحفرة التي زاد اتساعها بمرور الأيام لغاية حدوث الانهيار الأخير، ولاحظنا أن الطريق يعرف تشققات تصل إلى الأرصفة ما جعلها غير مستوية، كما توجد تصدعات على مستوى جدران العمارات المحاذية.  
وأكد نائب رئيس بلدية قسنطينة مكلف بالعمران، أن مصالح البلدية قررت غلق الطريق فورا، لما يشكله من خطر على حياة مستعمليه، على أن تنطلق «سياكو» في أشغال إعادة التهيئة، بعد الانتهاء من الإجراءات الإدارية والتي باشرتها ذات المصالح أمس، مضيفا أن البلدية تعمل على إعادة تهيئة الطريق في أقصر مدة زمنية ممكنة، بما أنه يعتبر مسلكا حيويا وسط المدينة.
وأضاف عبد الحكيم لفوالة، أن المنطقة تشهد تسربا للمياه جراء اهتراء شبكة المياه الصالحة للشرب أو شبكة الصرف الصحي، وهو ما استدعى تدخل مصالح «سياكو» والتي تشرف على أشغال إعادة التهيئة، موضحا أن هذا الوضع أدى إلى حدوث انزلاقات.
يذكر أن شوارع وأحياء وسط مدينة قسنطينة، أصبحت مهددة أكثر من أي وقت مضى، بسبب الشبكات المهترئة و التي أدت إلى تحرك الأرضية بعدة نقاط، محدِثة تشققات وحفر مشابهة لما سجل في شارع طاطاش بلقاسم، حيث حدثت من قبل في حي القصبة وتحديدا بطريق «البولفار» باتجاه المستشفى الجامعي، وكذا بشارع العربي بن مهيدي «طريق جديدة»، إضافة إلى انهيار جزء من السور المحاذي لثانوية رضا حوحو.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى