تواصل السلطات الولائية بقسنطينة، حملة واسعة لإزالة التوسعات الفوضوية التي شوهت المنظر العام في مختلف البلديات، وخاصة بمدينة قسنطينة والمقاطعة الإدارية علي منجلي، أين ارتفع عدد التوسعات خلال السنوات الأخيرة، ليصل في وحدة جوارية واحدة بعلي منجلي إلى 400.
وبدأت الحملة قبل أيام بتعليمات من والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة الذي أمر بإزالة التوسعات الفوضوية بعد زيارات ميدانية قام بها قبل أيام في عدة مناطق وخاصة بعاصمة الولاية والمقاطعة الإدارية علي منجلي، لتشمل العملية السوق الفوضوي بحي سيدي مسيد، ثم المنطقة الصناعية التي أزيلت بها أكشاك فوضوية، وهو نفس ما تم بالسوق الفوضوي بحي دقسي عبد السلام.
كما قامت مصالح بلدية قسنطينة في إطار تسهيل حركة المرور، وبالتنسيق مع شرطة العمران، بإزالة الحواجز والأعمدة الفوضوية عبر عدة شوارع، وهي تدخلات استحسنها المواطنون خاص أنها تساهم في إعطاء وجه لائق للأحياء المعنية.
وبالمقاطعة الإدارية علي منجلي، تواصلت حملة إزالة الأكشاك والتوسعات الفوضوية خاصة في الطوابق الأرضية للعمارات، حيث شوهت كثيرا من منظر هذه المدينة التي تعتبر قبلة للقادمين من خارج الولاية، خاصة في ظل تحولها إلى قطب سكاني وتجاري في السنوات القليلة الماضية.
وقادت أول أمس، الوالية المنتدبة لعلي منجلي، حملة لإزالة التوسعات غير القانونية لمختلف الوحدات الجوارية، أين انطلقت على مستوى الوحدة الأولى، وشملت الوحدة الجوارية 14 التي تعتبر أكبر منطقة تضم التوسعات والأكشاك الفوضوية.
وفي اتصال بالنصر، أكد مهدي هيني، مدير مؤسسة «إيفانام» المعنية بعملية إزالة التوسعات الفوضوية في علي منجلي، أن التدخلات مست الوحدتين الجواريتين 1 و 14، بأوامر من والي قسنطينة، موضحا أنه تفاجأ من عدد التوسعات في الوحدة 14 والتي تم إحصاء 400 توسع بها إلى غاية يوم أمس، حيث تمت إزالة البعض منها.
وأكد هيني، أن العملية ستشمل كل الوحدات الجوارية الواقعة في علي منجلي دون استثناء، سواء تعلق الأمر بالتوسعات الفوضوية أو الأكشاك التجارية التي يستغلها أصحابها بطريقة غير قانونية، موضحا أن تعليمات والي قسنطينة والوالية المنتدبة ورئيس بلدية الخروب تقضي بالقضاء على كل توسع أو استغلال غير قانوني لمساحة ما، كما ذكر أن العملية ستجرى بطريقة منظمة ووفق برنامج لتمكين توسيعها بكافة إقليم المدينة الجديدة.
وأوضح المتحدث أن مواطنين يقطنون في الطوابق الأرضية يستغلون مساحات محاذية لشققهم كتوسعة للسكنات أو كحدائق أو كمساحات لتربية الحيوانات، وقال إن مصالحه تفاجأت بوجود كلاب ودواجن في تلك المساحات وخاصة بالوحدة الجوارية 9.
كما أفاد محدثنا أن مؤسسته شرعت أمس، في عملية إزالة اللوحات الإشهارية غير القانونية على مستوى المقاطعة الإدارية علي منجلي، إذ تمت ببعض الوحدات الجوارية على أن تشمل البقية، خاصة أن عددا كبيرا منها وُضع بطريقة غير قانونية على مستوى الطرق والمحاور الحيوية.
وأضاف هيني أن رد فعل السكان كان إيجابيا جدا، حيث لاقت التدخلات استحسان كل المواطنين القاطنين في الأحياء التي مستها عملية إزالة التوسعات والأكشاك غير القانونية، لأنها كانت تزعجهم أيضا خاصة وأن أصحابها قاموا في بعض الأحيان بغلق الطريق ومسالك عامة صعبت من وصول جيرانهم إلى سكناتهم.
كما قامت المصالح البلدية للخروب، في إطار القضاء على الأسواق والتجارة الفوضوية التي تشوه المنظر العام وتعطل حركة المرور، بحملة واسعة للقضاء على طاولات الخضر والفواكه على مستوى الطريق الولائي رقم 101، حيث تم تحويل الباعة بعيدا عن المحور الولائي بجانب الغابة كحل مؤقت.
هذه العملية تمت بالتنسيق مع مصالح الدرك الوطني، وبمشاركة المؤسسات العمومية البلدية، وتهدف إلى القضاء على الأوساخ والنفايات المتراكمة الناتجة عن بقايا السلع المعروضة، ومن جهته، أكد رئيس المجلس الشعبي البلدي دعاس مهدي أمين، أن هذه الأسواق الفوضوية تخلف مظاهر سلبية، موجها نداء للباعة بجمع مخلفاتهم قبل مغادرة أماكن النشاط، وعدم وضع السلع في الطريق وتعطيل حركة المرور، كما أضاف أن التعامل معهم سيكون بصرامة القانون، في حالة تلويث المحيط وتعطيل حركة المرور.              حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى