قامت مديرية توزيع الكهرباء والغاز علي منجلي بقسنطينة، بتزويد 31 مستثمرة فلاحية بالكهرباء الريفية من أصل 51 مشروعا مسجلا.
وتأتي العملية بحسب المديرية، تطبيقا لقرار رئيس الجمهورية وتبعا لتوجيهات الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، الخاصة بربط المستثمرات والمحيطات الفلاحية دون دفع مسبق.
وقد تم تزويد 10 مستثمرات بالطاقة ذات التوتر المتوسط على مستوى عديد البلديات على غرار عين عبيد وعين سمارة وعين نحاس وكذلك بقطار العيش، فضلا عن ربط 21 أخرى بالطاقة ذات التوتر المنخفض ببلديات الخروب، ابن باديس، أولاد رحمون وعين عبيد. واستلمت المصالح ذاتها، قائمة من مديرية الفلاحة تخص طلبات الربط بالكهرباء الريفية، ويتعلق الأمر بـ 42 ملفا يضم 51 مستثمرة، حيث لا تزال 5 منها قيد الدراسة، مع وجود 11 في طور الإنجاز، فيما تم رصد غلاف مالي قدر بحوالي 120 مليون دينار لإنهاء العملية، كما أن الأشغال جارية لإتمام ربط باقي المستثمرات قبل نهاية السنة. وفي المستثمرات الفلاحية التي تتوفر على عديد المنشآت على غرار الأنقاب واسطبلات تربية الحيوانات وغرف التبريد أو الآبار، تُشكل شبكة الكهرباء عاملا رئيسيا في تطورها وتحظى بالأولوية في عمليات الربط. ويعد برنامج ربط المحيطات والمستثمرات الفلاحية بشبكة الكهرباء الريفية، عملية مهمة في سبيل تطوير مختلف الشعب الفلاحية بقسنطينة، مع مراعاة الأولويات التي يتم على أساسها التحرك، حيث قالت المديرية إنها تعمل على وضع كل المستثمرات المسجلة لدى مصالحها حيز الخدمة، مع نهاية السنة.                            ق.م

الرجوع إلى الأعلى