أغرقت الأمطار الغزيرة المتهاطلة خلال الساعات الأخيرة على ولاية قسنطينة، طرقا حيوية ومحاور رئيسية غرقت في البرك المائية، ما استدعى تدخل مصالح البلدية وشركة المياه والتطهير «سياكو» من أجل إعادة فتحها، كما تم تنظيف بعض المجاري والبالوعات تفاديا لحدوث أي انسدادات قد تؤدي إلى حدوث فيضانات وتشكل سيول.
وغرقت بعض الطرق وسط المياه بالمقاطعة الإدارية علي منجلي، خاصة على مستوى المحور المؤدي من منطقة النشاطات باتجاه حي «400 مسكن»، كما يعرف المسلك المؤدي من نفس الحي نحو حي «الفيرمة» تجمعا للمياه أيضا، وكذلك على مستوى الطريق المحاذي لجامعة «صالح بوبنيدر» سواء بالنسبة للمتوجهين إليها أو مغادريها، خاصة أن طريق مهترئ في العديد من أجزائه، ما جعل الحفر التي يمتلئ بها تتحول إلى برك مائية.
كما يعد محور الدوران المؤدي إلى حي «الاستقلال» نقطة سوداء في علي منجلي، خاصة أن كل مياه الأمطار المتهاطلة على مستوى الأحياء المرتفعة على غرار «كوسيدار» ثم «الفيرمة»، تصب في هذا المحور، الذي يتحول إلى أشبه بمسبح صغير، ما يؤدي في كل مرة إلى حدوث ازدحام مروري لصعوبة عبوره من طرف سائقي المركبات أثناء تهاطل الأمطار.
وتعرف العديد من الطرق تشكل بركا مائية على غرار تلك الواقعة في الوحدتين الجواريتين 19 و 18، وكذا في المحور المؤدي إلى الوحدة 16 من الوحدة 5، و كذا بالمحاذي لمنطقة النشاطات وهو ما يتسبب في تعطيل حركة المرور، خصوصا في ساعات الذروة. وغرقت أيضا طرقا واقعة ببلدية الخروب وكذلك بحي بكيرة في حامة بوزيان و ببلديتي ديدوش مراد و زيغود يوسف، إلى جانب بعض النقاط السوداء في بلدية قسنطينة، وخاصة على مستوى الطريق الرابط بين حي سيساوي باتجاه الخروب أو بالنفق المؤدي من سيدي مبروك السفلي باتجاه حي دقسي عبد السلام.
كما تشكلت برك مائية في الطريق البلدي رقم 1 بمنطقة وادي الدفلة الواقعة ببلدية ابن زياد، وذلك بعد انجراف الأتربة المحاذية له، لتتحول إلى أوحال تسببت في غلق هذا المحور، واستدعى ذلك تدخل عمال مؤسسة التسيير الحضري لابن زياد بمشاركة عمال حظيرة البلدية، الذين قاموا بإعادة فتح الطريق والسماح بعودة حركة المرور بعد تنظيف مجرى تصريف مياه الأمطار.
وتتواصل تدخلات شركة المياه والتطهير بقسنطينة «سياكو»، مع استمرار تهاطل الأمطار بالولاية، حيث قامت مصالح الاستغلال والتطهير للمؤسسة بالتدخل والقضاء على نقطة سوداء على مستوى حي كوحيل لخضر، أين تم تسريح البالوعات وامتصاص المياه باستعمال الشاحنات المخصصة لهكذا عمليات، وحسب خلية الإعلام والاتصال بالشركة، فقد تجندت «سياكو» من أجل حضور فعال ساهم في فتح الطرق، إضافة إلى المساهمة في تدفق مياه الأمطار في القنوات والبالوعات والمجاري المائية تفاديا لتجمعها وتشكل فيضانات.
وتقوم المصالح التابعة لمديرية الاستغلال و التطهير، بعملية تنظيف البالوعات وقنوات الصرف الصحي والمجاري المائية، حيث قامت بعدة تدخلات على مستوى الوحدة الجوارية رقم 13 بالمدينة الجديدة علي منجلي، وذلك في إطار الحملة التي أطلقتها شركة «سياكو» على مستوى 12 بلدية تفاديا لحدوث فيضانات وتشكل سيول.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى