دعا أمس، مسؤولو قطاع الشباب والرياضة بولاية قسنطينة وممثلو المجلس الشعبي الولائي الجمعيات إلى العمل على إنجاح بطولة الأمم الإفريقية للمحليين من خلال المرافقة في مختلف المجالات، وتحسيس المواطنين والشباب بأهميتها في كسب رهان الظفر باحتضان كأس أمم إفريقيا المرتقبة في 2025.
ونظمت مديرية الشباب والرياضة لقاء تحسيسيا للجمعيات الشبانية والرياضية على مستوى مقر الولاية بالدقسي، حيث قال مدير الشباب والرياضة لولاية قسنطينة، السعيد حقاص، أن مقابلات بطولة الأمم الإفريقية للمحليين المرتقبة في قسنطينة تشمل بلدان غانا ومدغشقر والمغرب والسودان، مشددا على أن نجاح «الشان» سيكون له أثر في قبول ملف الجزائر لاحتضان بطولة كأس أمم إفريقيا المرتقبة في 2025. وأكد المتحدث أن الجزائر قد بذلت مجهودات جبارة بتخصيص منشآت كبيرة بمقاييس دولية، فضلا عن أنها تستجيب لمختلف المتطلبات، مضيفا أن التحضيرات شملت الجانب السياحي وما يتعلق بالإيواء، في حين أكد على أنه قد تم تنصيب لجان على المستوى الوطني وأخرى على المستوى المحلي لضمان أن يكون التنظيم في المستوى المطلوب.
واعتبر نفس المصدر أن للحركة الجمعوية تأثيرا في الرياضة، حيث دعا الجمعيات إلى لعب دور التحسيس إلى أبعد الحدود، من خلال حسن استقبال الفرق وأنصارها، بينما أشار إلى أنه سيتم عقد لقاءات أخرى مع مختلف الفاعلين على مستوى الولاية، من بينهم أعيان الولاية وجمعيات الأحياء، فضلا عن لقاءات على مستوى الجامعات ومع العنصر النسوي وغيرهم من الفئات. ونبه نفس المصدر إلى أن مسيري الفرق الأربعة التي ستلعب في قسنطينة قد زاروا الولاية واطلعوا على مختلف المنشآت المعنية بالبطولة، حيث أكد أنهم أبدوا رضاهم عنها وشكروا الجزائر على الجهد المبذول، منبها أن الأشغال في ملعب الشهيد حملاوي في اللمسات الأخيرة.
أما رئيس المجلس الشعبي الولائي، عصام بحري، فأوضح أن بطولة «الشان» تعتبر تحديا حقيقيا لقسنطينة، التي اعتبر أنها على قدر التحدي، مشيرا إلى أن التحسيس سيشمل أيضا الجانب الثقافي والصحفي والسياحي، ليضرب المثال بضرورة إيلاء الأهمية إلى مستوى التنشيط الثقافي للولاية أثناء المباريات، كما أوضح أنه ينبغي الاستثمار في التنمية المحلية من خلال تظاهرة «الشان»، مشيرا إلى أن الولاية قد تحصلت على 170 مليار سنتيم، بعد أن طلبها والي قسنطينة من الوزير الأول ووزير الداخلية، وستساعد على تنمية قسنطينة، في حين شدد على «ضرورة استقبال الضيوف في أحسن حلة»، مثلما قال. من جهته، نبه مدير الشباب والرياضة بأنه سيتم عقد لقاء أيضا مع جميع المنتخبين في الولاية، باعتبارهم طرفا فعالا في عملية التحسيس وفي تنظيم الحدث.
ودعا رئيس لجنة الشباب والرياضة في المجلس الشعبي الولائي، محمد بوزنزانة، الجمعيات إلى اقتراح أفكار مشاريع لمرافقة البطولة في قسنطينة، مشيرا إلى أنه تم تكوين لجنة متعددة التخصصات في المجلس الشعبي الولائي تحضيرا للحدث الرياضي. وقدم مدير الشباب والرياضة مقترحا على الجمعيات الحاضرة بتنظيم دورة كروية شبيهة بـ«الشان» قبل انطلاق المباريات، من خلال جعل اللاعبين يرتدون نفس بدلات البلدان المشاركة وبأعلامها وبعزف نشيدها، فضلا عن دعوة الجمهور إليها، مؤكدا أن مديرية الشباب والرياضة ستوفر الدعم لهم، في حين اقترح ممثلو جمعيات توفير تذاكر مجانية للطلبة من الدول الإفريقية، فضلا عن إقحام صفحات شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في عملية التحسيس. ويذكر أن مدير الشباب والرياضة المنتدب بعلي منجلي ومدير ديوان مؤسسات الشباب قد شاركا في تنشيط اللقاء، بالإضافة إلى حضور مدراء المؤسسات القاعدية للشباب في الولاية.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى