توفي صباح أمس، كهل وشاب حرقا داخل شاحنتهما بمفترق الطرق الأربعة بعلي منجلي في قسنطينة، بعد أن كانا في طريقهما من مدينة الخروب نحو زواغي سليمان لمزاولة نشاطهما اليومي في توزيع الخبز. وانحرفت المركبة تزامنا مع سوء الأحوال الجوية ما أدى لانقلابها ثم اشتعالها، لترتفع حصيلة الوفيات بسبب حوادث المرور خلال الأيام الأخيرة إلى 5 وفيات وعديد الجرحى.
وحسب النقيب عبد الرحمان لقرع رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الحماية المدنية بقسنطينة، فإن الحادث تمثل في انحراف شاحنة صغيرة من نوع «هاربين» ثم انقلابها لتشتعل جراء احتكاك الهيكل بالأرضية، مضيفا أنها كانت محملة بكميات من الخبز، وأوضح المتحدث أن الوحدات وجدت لدى تدخلها في حدود الساعة السابعة صباحا، أن الضحيتين تفحمتا في عين المكان، وبأن السائق يبلغ من العمر 53 سنة ومرافقة شاب عمره 37 سنة، ليتم إخراج الجثتين من المركبة وتحويلهما إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الخروب.
وتنقلت النصر إلى عين المكان، وتحديدا على مستوى المحور المؤدي من مدينة الخروب نحو طريق المطار بمنطقة مفترق الطرق الأربعة بعلي منجلي، ورغم وصولنا بعد وقوع الحادثة بأزيد من ساعتين إلا أن دخان الحريق كان ينبعث من داخل الشاحنة، حيث كانت مصالح الدرك قد شرعت في فتح تحقيق عن الأسباب التقنية التي أدت لوقوع الحادثة، فيما تمكن أعوان الحماية المدنية من إخماد الحريق.
ولاحظنا أن الشاحنة قد انقلبت على الجانب الأيمن من هيكلها بمنعرج خطير مؤدي إلى طريق المطار من المسلك الرئيسي الرابط بين الخروب وعلي منجلي، كما شد انتباهنا آثار احتكاك العجلات بالأرضية وهو ما يؤكد أن السائق حاول تخفيف السرعة إلا أن الأرضية الزلجة جراء الصقيع أدت إلى انحراف المركبة ثم انقلابها ثم اشتعالها، ويبدو أن السائق ومرافقه فشلا في مغادرة الشاحنة بسبب توقفها على جانبها ما يصعب من الخروج منها سريعا، وقد تحول لونها من الأبيض إلى الأسود جراء تفحم كامل هيكلها الأمامي وتحديدا في مكان جلوس الضحيتين.
كما أكد النقيب لقرع أن مصالحه سجلت في نفس اليوم 3 حوادث مرور، الأول وقع على مستوى الطريق الوطني رقم 3 بمنطقة المريج ويتمثل في انحراف وانقلاب شاحنة ذات مقطورة محملة بالقمح اللين، وخلف ضحية أسعفت بعين المكان على مستوى الرأس ثم نقلت إلى مستشفى الخروب، أما الحادث الثاني فوقع بالطريق الوطني رقم 20 بمنطقة الكحالشة بعين عبيد، إثر انحراف وانقلاب شاحنة مخلفا إصابة السائق.
كما سجلت ذات المصالح حسب المتحدث، حادثا ثالثا يتمثل في انحراف حافلة لنقل المسافرين على مستوى محطة المسافرين الشرقية بحي بوالصوف، خلف أربع ضحايا من بينهم ركاب، حيث أسعفوا بعين المكان وتم نقلهم إلى استعجالات الطبية بالمستشفى الجامعي، وطالب المتحدث من السائقين توخي الحيطة والحذر في ظل التقلبات الجوية التي تؤثر على استقرار المركبات بمختلف الطرق.
وسجلت وحدات الحماية المدنية سلسلة من حوادث المرور منذ يوم الخميس الماضي، بعد أن أثر تهاطل الأمطار والثلوج على حركة المرور في عدة بلديات، منها عين عبيد أين وقعت أربعة حوادث على مستوى الطريق الوطني رقم 20 بمنطقة عين قراف، فيما لم تسجل أي خسائر بشرية حسب خلية الإعلام والاتصال للحماية المدنية.
وخلف قبل أيام حادث مروري وقع على مستوى الطريق الوطني رقم 79 بمنطقة البراهمية بمحاذاة قرية قطار العيش، وفاة شاب يبلغ من العمر 27 سنة، بعد انحراف ثم انقلاب سيارته، كما وقع آخر على مستوى الطريق الولائي رقم 6 الرابط بين بلدية زيغود يوسف وبلدية بني ولبان المكان المسمى السفرجلة، وأدى تراكم الثلوج حسب بيان للأمن، إلى انحراف شاحنة عن مسارها مسببة غلق الطريق وعرقلة حركة المرور، حيث تمت إزاحة الثلوج عن الطريق وتسريح حركة المرور أمام المركبات دون تسجيل أي إصابات.
حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى