عاينت إطارات من مجمع وفرع مجمع مناجم الجزائر «منال»، أمس، مشروع إنجاز وحدة تحويلية على مستوى منجم الفولدسفات بمنطقة عين بربر ببلدية سيرايدي بعنابة، حيث تم الوقوف على وتيرة الورشة التي توشك على الانتهاء بعد تقدم الأشغال بها.
وبحسب مؤسسة الإنتاج، ستسلم الوحدة شهر جوان المقبل، لتكون جاهزة للشروع في التجارب الأولية لتحويل مادة الفولدسفات، التي تدخل في صناعة الخزف والسيراميك والزجاج، واستغلال المادة الأولية من نفس الموقع، لتصبح في شكلها النهائي وتوضع في أكياس، وتسوق مباشرة لوحدات إنتاج السيراميك في الجزائر وتلبية طلب الزبائن في دول أخرى منها تونس واسبانيا.
واستنادا لمصادرنا، تقدر الطاقات النظرية لإنتاج مادة الفولدسفات بمنجم عين بربر بحوالي 50 ألف طن سنويا، حيث يتربع على مساحة 33 هكتارا قابلة للاستغلال على سطح الأرض وسط غابات الإيدوغ بسرايدى، وقد دخل حيز الاستغلال مجددا سنة 2016 بعد توقف دام أكثر من 20 سنة بسبب الظروف الأمنية التي شهدتها المنطقة خلال العشرية السوداء، حيث كانت عملية الاستغلال تقتصر على استخراج الأتربة كمادة خام غير معالجة.
وتمكنت وزارة الطاقة والمناجم من حل إشكال قانوني، يتعلق بإنجاز وحدة التحويل بالقرب من المنجم، بعد أن طرحت إشكالية تتعلق بالملكية مع السلطات المحلية، حيث صدر قرار عن مجلس الوزراء يُمكن الوحدات المنجمية من إنشاء وحدات للتحويل بنفس الموقع .
ويضم المنجم احتياطيا هاما من مادة الفولدسفات القابلة لبعث وتطوير عدة صناعات تحويلية، واستخدامه كمستحضر يستغل لعدة نشاطات صناعية أخرى وتغطية احتياجات السوق الوطنية المقدرة بحوالي 10 آلاف طن سنويا وتوجيه الباقي الإنتاج للتصدير.
ويفتح هذا المشروع الاستثماري في استغلال مادة الفولدسفات وتصديرها آفاقا هامة، لبعث حركية اقتصادية بمنطقة عين بربر الجبلية، وفتح فرص للتشغيل لسكان المنطقة. كما يحظى هذا المشروع بدعم من السلطات المحلية لبلدية سيرايدي، التي وضعت كامل التسهيلات بهدف تجسيده في أقرب الآجال، وبعث التنمية في المنطقة، مع استفادة البلدية من العائدات الجبائية من استغلال المنجم وغيرها من المزايا خاصة توفير مناصب الشغل.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى