نفذت أمس، مصالح الحماية المدنية أول تمرين محاكاة لاختبار مخطط تنظيم النجدة وتسييرها بقسنطينة، حيث انطلقت من بلدية الخروب بمحاكاة سيناريو وقوع انفجار بمخزن غبار الحبوب في صومعة التخزين في تعاونية الحبوب والبقول الجافة.
وأفاد الملازم فاتح شبيرة من مديرية الحماية المدنية لولاية قسنطينة، أن التمرين المنفذ على مستوى تعاونية الحبوب والبقول الجافة بالخروب يأتي تنفيذا لأحكام المرسوم التنفيذي 19/59، المحدد لكيفيات إعداد مخططات تنظيم النجدة وتسييرها، الذي ينص في مادته 47 على وجوب اختبار المخططات بواسطة تمرين محاكاة في الميدان.
وأضاف نفس المصدر أن التمرين يحاكي سيناريو انفجار غبار الحبوب بصومعة التخزين في التعاونية على إثر أشغال صيانة وتلحيم، ما يتسبب في أضرار مادية وبشرية داخل المؤسسة وخارجها، متمثلة في وفاة شخصين وإصابة عشرة آخرين، فضلا عن هلع كبير في البنايات السكنية المقابلة وانهيار جزئي لصومعة التخزين وحريق شاحنتي نقل والمحول الكهربائي الكبير المجاور للصومعة وتشققات في البنايات المجاورة.
وأوضح الملازم أن التمرين يستهدف اختبار مخطط تنظيم النجدة لبلدية الخروب، واختبار مدى جاهزية الوسائل البشرية والمادية لمختلف المقاييس المتدخلة للتكفل بكل جانب من جوانب الكارثة، فضلا عن تقوية قدرات الاستجابة والتنسيق الجيد بين مسؤولي المقاييس المتدخلة، إلى جانب تقييم مراحل تسيير الكارثة من حيث فعالية التدابير والإجراءات المتخذة واستخلاص النقائص لتحديد طرق معالجتها والتكفل بها. ونصب المتدخلون في المناورة مركز قيادة ثابت في مقر بلدية الخروب بقيادة رئيس البلدية، فضلا عن مركز قيادة متقدم في موقع الكارثة بقيادة رئيس وحدة الحماية المدنية لبلدية الخروب، بالتنسيق مع مسؤولي مختلف المقاييس.
وقد سخرت 27 آلية و85 عونا بمختلف الرتب من أجل التدخل، في حين لاحظنا وجود مركز للتكفل النفسي بالمصابين بحالات الهلع أيضا على مستوى موقع المناورة ومركزا متقدما للتكفل الطبي الأولي بالجرحى، كما قام ضباط الحماية المدنية المشرفون على العملية بشرح مختلف الخطوات التي يتم اتخاذها خلال عملية التدخل، بمشاركة مصالح الأمن الوطني والدرك الوطني، فضلا عن ممثلي القطاعات الأخرى المعنية، على غرار الأشغال العمومية ومديرية الصحة.
وقد حضر رئيس البلدية، مهدي أمين دعاس، والأمين العام لدائرة الخروب، رشيد مقرود، المناورة، التي جرت فيها أيضا محاكاة عملية التكفل بالمصابين والمتوفين في الكارثة، في حين أكد لنا ممثلو مديرية الحماية المدنية أنه أول تمرين محاكاة لمخطط تنظيم النجدة بالولاية وسيشمل البلديات الأخرى مستقبلا.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى