استعرض تلاميذ من عديد ولايات الوطن، ابتكاراتهم في مجال البرمجة والذكاء الاصطناعي، خلال معرض نظمته أمس، جامعة صالح بوبنيدر بقسنطينة، بالشراكة مع مؤسسة الجزري للروبوتات، وبمناسبة المشاركة ضمن المسابقة العالمية للذكاء الاصطناعي التي أقيمت بالهند.
وخلال المبادرة التي احتضنتها كلية العلوم السياسية، حازت مشاريع التلاميذ إعجاب الحاضرين، خاصة أنها كانت متنوعة، وتصب في قالب محاولة إيجاد حلول لمختلف المشكلات والتحديات التي تشهدها البلاد، على غرار مكافحة ظاهرة الجفاف، وكذا تسرب الغاز في المنازل، والحرائق، وغيرها.
وفي هذا الإطار تطرقت مشاركة من باتنة إلى اختراعها المتمثل في منزل ذكي، يحتوي على كاشف للحرائق، باستعمال نظام البرمجة «بيغ تو بلوكس» والاعتماد على «أودروينو»، حيث يعمل الكاشف على إعطاء تنبيه بإطلاق إنذار، أو باستخدام شاشة عرض، كما أشارت إلى أنها تسعى لتطوير ابتكارها في المستقبل، وإضافة مزايا أخرى كربطه بالهاتف النقال.
وذكر مشارك آخر من ولاية سكيكدة، أنه قام باختراع مشتلة ذكية عن طريق البرمجة ويمكنه مراقبتها عن بعد وتحديد النقائص التي تحتاجها، خاصة فيما يتعلق بجفاف النبات، كما تم عرض عديد المشاريع الأخرى، على غرار اختراع تلميذة لبرنامج يساعد الأميين وكبار السن في التعرف على المواقيت الصحيحة لتناول الأدوية، وكذا ابتكار لجهاز يمكن من التعرف على تسرب الغاز في المنزل، وسترة ذكية تساعد على تدفئة مرتديها.
وقال ممثل المؤسسات التربوية بالمعرض ومدير متوسطة قربوعة عبد الحميد أحمد كحيلي للنصر، إن هكذا مبادرات سيسمح بالتعريف أكثر بأعمال التلاميذ وسيفتح لهم آفاقا مستقبلية واعدة، خاصة وأنّ الأعمال المشارك بها عبارة عن أفكار خلاقة، تساهم في حل المشكلات التي تواجه مختلف
 القطاعات.                        إسلام.ق

الرجوع إلى الأعلى