أكد أمس، والي قسنطينة، عبد الخالق صيودة، أن مشاريع تعزيز التزويد بمياه الشرب التي أنجزت في بلدية ابن باديس سترفع من معدل التزويد إلى 24 ساعة، في وقت أمر فيه القائمين على شركة «سياكو» بالشروع في استعمال مياه محطة التصفية بابن زياد للسقي في غضون 15 يوما.
وانطلقت زيارة والي قسنطينة إلى بلدية ابن باديس من تدشين أشغال صيانة الطريق الولائي 27 الذي يقود إلى البلدية على مسافة 8 كيلومترات، حيث قاربت قيمة الصفقة الخاصة به 10 ملايير سنتيم، في حين قام المسؤول بوضع خزان مائي بحجم 5000 متر مكعب حيز الخدمة، حيث أكد ممثلو مديرية الموارد المائية أنه سيتيح للسكان المستفيدين منه التزود على مدار الساعة بداية من 15 أفريل المقبل، فيما قالت مديرة الموارد المائية إن الوضعية «ممتازة» من ناحية التزود بمياه الشرب في ابن باديس والمناطق المجاورة لها. وأضافت المسؤولة أن منطقتي بني يعقوب والحنبلي سيستفيدان من التزويد من نفس الخزان.
ويمثل مشروع الخزان جزءا من الحصة الأولى والثانية من مشروع تأمين ولاية قسنطينة بمياه الشرب وتعزيز التزويد بها الذي تصل رخصة البرنامج الخاصة به إلى 1400 مليار سنتيم، حيث يستهدف الخزان ضمان تزويد سكان بلدية ابن باديس مركز والحنبلي وبني يعقوب وخنابة ومنطقة النشاطات المصغرة بالمياه، في حين مست الزيارة مشروع إنجاز خزان بحجم 500 متر مكعب لضمان تزويد 1770 نسمة من سكان منطقة الحنبلي، لكنه يستهدف ضمان تغطية 3180 نسمة في آفاق 2040، انطلاقا من خزان 5000 متر مكعب. والتزم القائمون على المشروع بإتمام الأشغال المتبقية في الخزان في غضون 20 يوما من أجل الشروع في التزويد، لكن الوالي أكد على ضرورة الاستعجال خصوصا مع حلول شهر رمضان.
أما في محطة الضخ بمنطقة الحنبلي فقد أكدت مديرة الموارد المائية أن الأشغال تشارف على الاكتمال، لكن الوالي شدد على ضرورة التعجيل في إتمام الأشغال، في حين وقف المسؤول على تقدم الأشغال بالخزان المائي الجاري إنجازه في بني يعقوب، حيث أوضح ممثلو قطاع الموارد المائية أن عين عبيد وابن باديس تزودان من سد بني هارون في الوقت الحالي مع وجود الربط بحقل المياه الجوفية في بومرزوق. ويسع الخزان المائي الجاري إنجازه بالحنبلي 1000 لتر مكعب، حيث يستهدف تغطية احتياجات 2546 نسمة في الوقت الحالي، و5470 في آفاق 2040.
وقد وضع التزويد بالغاز الطبيعي في منطقة الظل بني يعقوب حيز الخدمة، حيث استفادت منها 252 عائلة، في حين دشن الوالي الطريق البلدي رقم 1 الرابط بين الطريق الولائي 16 ومنطقة الأبيار على مسافة 11.6 كيلومتر، حيث كلفت عملية إنجازه أكثر من 7 ملايير سنتيم. وذكر مدير الأشغال العمومية أن نوعية المواد المستعملة في الأشغال تراعي الطبيعة الجبلية للمنطقة، مشيرا إلى أن المقطع الثاني من الطريق غير المنجز يصل إلى غاية نقطة الدوران بالكاف لكحل بجبل الوحش بالطريق الولائي رقم 51. وقد قرر الوالي خلال الزيارة تمويل استكمال هذا المقطع الممتد على مسافة 12.5 كيلومتر من الميزانية الإضافية للولاية، مؤكدا على أهميته، خصوصا للتدخلات في حال تسجيل حرائق، فضلا عن دوره في الجانب الأمني.
ومست زيارة الوالي أيضا مفرزة للجيش الوطني الشعبي بأعالي منطقة الأبيار، حيث تحدث المسؤول عنها على أهمية إنجاز طريق من موقع المفرزة باتجاه بلدية زيغود يوسف، بينما قال الوالي إن العمل سينطلق من الطريق الممتد إلى غاية جبل الوحش، ليتنقل وفد السلطات الولائية بعد ذلك إلى مدرسة أحمد شتيوي بمركز ابن باديس أين تم تدشين مطعم مدرسي، كما أشرف على إطلاق عملية غرس 1500 شجرة بمنطقة «تاسنغة».
واعتبر والي قسنطينة، في تصريح لوسائل الإعلام خلال الزيارة، أن المشاريع التي وضعت حيز الخدمة بابن باديس ستجعل وتيرة التزويد على مدار الساعة لفائدة أغلبية السكان، كما تحدث أيضا عن مشروع منطقة النشاطات المصغرة، التي شملتها الزيارة وتحتوي على 87 قطعة أرضية، حيث أوضح أنها موجهة للشباب المستثمر، بينما أكد أن عملية تهيئتها ستكتمل مع الخامس من شهر جويلية المقبل، موضحا أنها ستوفر مناصب شغل لأبناء المنطقة.
من جهة أخرى، قال الوالي إن محطة تصفية المياه المستعملة بابن زياد تعالج المياه القادمة من بلدية قسنطينة وحامة بوزيان وبلديات مجاورة، حيث أوضح أنه من غير المقبول أن المحطة تشتغل دون استغلال مياهها في السقي، مشيرا إلى أنه وجه تعليمات للقائمين على المؤسسة، خلال زيارته لفعاليات إحياء اليوم العالمي للمياه بدار الثقافة مالك حداد، من أجل الشروع في استعمال كميات المياه التي تصفيها المحطة من طرف الفلاحين في السقي في غضون 15 يوما.
سامي .ح

الرجوع إلى الأعلى