تسجل عملية بيع اللحوم المستوردة المدعمة إقبالا كبيرا بولاية قسنطينة، حيث يتنقل العديد من المواطنين من مختلف الأحياء إلى نقطة البيع بسيدي مبروك السفلي من أجل اقتناء كميات منها بسعر 1200 دينار للكيلوغرام، والتي يقل سعرها عن لحوم العجول المحلية بما يفوق 700 دينار.
وزرنا صباح أمس، نقطة لبيع اللحوم المستوردة المدعمة بمحل قصابة في سيدي مبروك السفلي حوالي التاسعة والنصف صباحا، حيث وجدنا أكثر من ثلاثين شخصا يقفون أمام المحل في انتظار دورهم لاقتناء لحوم العجول المستوردة والمدعمة. وأكد لنا شيخ يقف في الطابور أنه قدم من حي الزيادية من أجل اقتناء اللحم المدعم بعد أن علم بوجود القصابة التي تبيعه في سيدي مبروك، في حين عدنا إلى المكان حوالي منتصف النهار فوجدنا عددا أكبر من المواطنين الذين يرغبون في اقتنائها. وقد علق صاحب المحل لافتة توضح أن سعر الكيلوغرام من لحم العجل مقدر بـ1200 دينار.
ويصل الفرق في السوق بين اللحم المدعم المستورد ولحوم العجول المحلية إلى أكثر من 700 دينار، وهو ما دفع بالمواطنين إلى اقتنائها، حيث أوضحت لنا سيدة أنها عادت إلى المكان من أجل اقتناء كيلوغرامين بعدما جربت الطهي بها في اليوم الثاني من شهر رمضان ووجدت أن جودتها لا تختلف عن اللحوم المحلية، في حين أوضح لنا شيخ أنه تقرب من المحل من أجل اقتناء كيلوغرامين لأسرته وأسرة ابنه، مستحسنا السعر الذي طرحت به في السوق مقارنة بأسعار اللحوم الأخرى المرتفعة. وقد شرع محل القصابة المذكور في عملية تسويق لحوم العجول المستوردة منذ أول يوم منذ بداية شهر رمضان.
وقد تنقلنا إلى السوق الجواري «عمار غوغة» بسيدي مبروك فوجدنا تاجرا يعرض لحوم عجول محلية بـ1300 دينار للكيلوغرام بالعظم، و1800 دينار للكيلوغرام دون عظم، المعروفة باسم «الهبرة». وأوضح لنا الجزار الذي ينشط في السوق الجواري المذكور أنه قد طلب الحصول على كميات من لحوم العجول المستوردة من البرازيل من المركب الجهوي للحوم الحمراء بعين مليلة وما يزال ينتظر استلامها، حيث أكد لنا أنها قد تكون متوفرة لديه ابتداء من اليوم، موضحا أن الحصول على جميع الطلبيات يتم من مركب عين مليلة.
وقد لاحظنا أن الجزار الذي تحدثنا إليه هو الوحيد الذي يعرض لحوم العجول المحلية انطلاقا من سعر 1300 دينار، فقد وجدنا أن ثمن الكيلوغرام منها مقدر بـ1900 دينار للكيلوغرام بالعظم، وأكثر من 2400 دينار دون عظم لدى جزارين آخرين داخل السوق وخارجه.ولم تنطلق عملية تسويق لحوم العجول المستوردة المدعمة بعد في نقطة بيع اللحوم في السوق التضامنية المنظمة بدار النقابة في وسط المدينة، كما لم تنطلق على مستوى ديوان اللحوم للشرق في المنطقة الصناعية «الرمال» مثلما أكده لنا أعوان الاستقبال عند المدخل.
من جهة أخرى، لمسنا في حديثنا مع بعض الجزارين رفضا لتسويق اللّحوم المدعمة، حيث تحججوا بكونهم يفضلون بيع المنتج المحلي الذي يربونه بأنفسهم، في حين اعتبر آخرون أن الرفض يعود إلى كون هامش الربح فيها يقل عن الهامش في لحوم العجول المحلية. وقد ذكر لنا مواطنون مترددون على القصابة التي تعرض اللحوم المستوردة بسيدي مبروك أنهم لاحظوا تزايدا في عدد المواطنين خلال اليومين الماضيين، خصوصا بعد أن قامت صفحات على منصة «فيسبوك» بالترويج لها في إطار مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم المنتجة محليا، ولحوم الدواجن التي تجاوز سعرها 490 دينارا للكيلوغرام مع بداية شهر رمضان.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى