أعلنت أمس، مصالح دائرة قسنطينة عن قائمة 3550 سكنا عموميا إيجاريا لفائدة طالبي السكن في بلدية قسنطينة، حيث شُرع في استقبال طعون الأشخاص الذين لم يجدوا أسماءهم فيها، في حين سيتم توزيع السكنات في 5 جويلية بعد استكمال عملية دراسة الطعون.

وتوافد المواطنون بداية من ساعات الصباح الباكر على المواقع التي حددتها مصالح الدائرة، حيث وزعت مواقع تعليق القائمة على شارع حميدة بن تليس بسيدي مبروك والسوق الجواري في الزيادية وشارع زعموش في باب القنطرة والسوق الجواري أحمد فندي في قطاع 5 جويلية، فضلا عن القاعة المتعددة الرياضات برشاش بلقاسم بقطاع المنظر الجميل ومركز البريد في قطاع التوت والسوق الجواري «سوناتيبا» في زواغي وشارع الشهداء في بوذراع صالح ومقر المندوبية البلدية في قطاع القماص، كما وضعت نقطة على مستوى قاعة العروض الكبرى أحمد باي من أجل المواطنين التابعين لقطاع سيدي راشد وتم على مستواها استقبال الطعون.
وقد وزعت النقاط الأخرى لاستقبال الطعون على مستوى المندوبيات البلدية، حيث قمنا بجولة إلى شارع حميدة بن تليس بسيدي مبروك بالقرب من المكان المسمى «سينما فيرساي»، حيث وجدنا عددا معتبرا من سكان سيدي مبروك بصدد البحث عن أسمائهم في القائمة التي علقت على امتداد عدة أمتار بسبب العدد الكبير للمستفيدين الموجودين فيها، في حين تنقلنا إلى مقر المندوبية البلدية فقابلنا عدد معتبر من الأشخاص الذين يقومون بإيداع طعون بسبب عدم استفادتهم ضمن القائمة.
ونشرت مصالح الدائرة والبلدية على صفحتيهما في منصة «فيسبوك» قائمة المستفيدين كما وضعت نموذج استمارة الطعن، التي تتضمن المعلومات الخاصة بالمعنيين مع رقم الملف وأرقام الهاتف وموضوع الطعن.
والتقينا في نقطة نشر القائمة في باب القنطرة بعدد من المواطنين الذين لم يستفيدوا، حيث أكدوا لنا أنهم سيقومون بتقديم الطعون، في حين تردد طالبو سكن من الذين أودعوا ملفاتهم بعد سنة 2014، وأوضحوا لنا أنهم في انتظار حظهم في الحصول على سكن في قائمة ألفي اسم المنتظرة بعد القائمة الحالية. وتضمنت القائمة المنشورة ملفات من 1989 إلى غاية 2014، حيث دعا رئيس دائرة قسنطينة، جلول شبوي، في تصريح سابق للنصر، المواطنين إلى التبليغ والطعن في حالة ملاحظة استفادة أشخاص غير مستحقين في القائمة المؤقتة المذكورة.
وتضم القائمة المؤقتة المنشورة مستفيدين من ذوي الحالات الاجتماعية الخاصة، بالإضافة إلى الحالات الأخرى للاستفادة، كما يوجد أشخاص غير متزوجين واستفادات مشتركة، في حين ستستمر فترة إيداع الطعون لمدة 8 أيام، ليبلغ بعد ذلك المعنيون بأسباب الإقصاء، بعد استكمال عملية دراسة الطعن.
وينتظر سكان بلدية قسنطينة الشروع في تحضير قائمة أخرى للسكن الاجتماعي بحوالي ألفي مستفيد، حيث تخص أصحاب الملفات التي تعود إلى 2015 و2016، فضلا عن إمكانية تمديد العملية لتشمل أصحاب ملفات من عام 2017. وقد غلبت الأجواء الهادئة على عملية إيداع الطعون والاطلاع على القائمة في النقاط التي زرناها، حيث أشرف عناصر الأمن الوطني والدرك على مرافقة تنظيم العملية. ويُذكر أنّ ما يقارب 2500 مستفيد من القائمة سيوجهون نحو سكنات في بلدية عين عبيد، بينما ستوزع البقية على القطب العمراني ماسينيسا والتوسعة الغربية للمقاطعة الإدارية علي منجلي، كما يرتقب أن يشرع في توزيع الحصة المذكورة في 5 جويلية المقبل بعد استكمال عملية دراسة الطعون.
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى