تدخلت أمس، فرق الحماية المدنية بعدة نقاط عبر إقليم ولاية قسنطينة بسبب تجمع مياه الأمطار بعد هطول غزير طيلة الفترة الليلية والساعات الأولى من الصباح، حيث قامت بإخراج أفراد عائلات من منازلهم لحمايتهم كما أعادت فتح مسالك في المدينة.
وسجلت مصالح الحماية المدنية لولاية قسنطينة عدة تدخلات بداية من وقت الفجر بعد الأمطار الرعدية الغزيرة التي عرفتها الولاية، حيث قامت فرقها بعمليات التعرف على النقاط السوداء، فقد سجل ارتفاع لمنسوب المياه في أربعة نقاط، على رأسها خط سكة الترامواي بمدخل المنطقة الصناعية «بالما» التي وصل فيها ارتفاع المياه إلى متر، ليتم فتح البالوعات وصرف المياه، بالإضافة إلى حي فضيلة سعدان التي بلغ فيها منسوب المياه حوالي 20 سنتيمترا.
وتدخلت مصالح الحماية المدنية أيضا على مستوى قرية بشير حجاج في أولاد رحمون، حيث تسربت المياه وتجمعت إلى ارتفاع بحوالي 40 سنتيمترا نتيجة انسداد البالوعات، لتتم عملية امتصاصها وتصريفها، ثم إزالة الأوحال وفتح البالوعة، في حين تقطن المنزل عائلة مكونة فردين، حيث تم إخراجهما من البيت وإبعادهما عن الخطر.
وأبرزت مديرية الحماية المدنية  في بيانها أن النقطة الرابعة تتمثل في مزرعة قيقاية الواقعة بمحاذاة الطريق الوطني رقم 5 بين بلديتي عين سمارة بقسنطينة ووادي العثمانية بميلة، حيث سجلت ارتفاع منسوب مياه وادي الرمال وفيضانها على الضفتين ما جعل المنازل القريبة في خطر، في حين قام عناصر التدخل بإخراج عائلة لتجنب الخطر، كما وضعوا جهاز إسعاف على مستوى المنطقة لمتابعة ارتفاع منسوب مياه الوادي.
وقد أكدت مصالح الحماية المدنية أن جميع الطرق مفتوحة لحركة السير العادية في باقي المناطق، بينما عرفت الفترة الليلة من مساء السبت إلى الساعات الأولى من صباح الأمس الأحد هطولا غزيرا للأمطار الرعدية عبر مختلف المناطق، حيث تجمعت المياه في شكل سيول لكنها اختفت بمجرد توقف الأمطار في أغلب الأحياء بالمدينة نتيجة عمليات التنظيف المكثف للبالوعات ومجاري الصرف خلال الأيام الماضية، خصوصا مع موجة التقلبات الجوية المسجلة مع بداية فصل الصيف.
وأغلقت بلدية عين سمارة معبرا معدنيا على وادي الرمال في حي بلكرفة خلال النهار بعد ارتفاع منسوب مياه الوادي، حيث طلبت من المواطنين تجنب استعماله من خلال صفحتها الرسمية على شبكة «فيسبوك».                                                                                     
سامي.ح

الرجوع إلى الأعلى