فعّلت أمس، مصالح الحماية المدنية بالتنسيق مع بلدية عين سمارة في قسنطينة، مخطط نجدة عن طريق إجراء تمرين تجريبي يحاكي حدوث فيضان بعد ارتفاع منسوب مياه وادي الرمال.
وتواجد عدد معتبر من أعوان الحماية المدنية مدعمين بمختلف تجهيزات الإنقاذ والتدخل  من أجل تفعيل مخطط تنظيم النجدة لبلدية عين سمارة، عن طريق إجراء تمرين تجريبي بمزرعة قيقاية عاشور ومزرعة زيواني، ويحاكي التمرين سقوط أمطار غزيرة أدت إلى ارتفاع منسوب وادي الرمال وبالتالي تشكل سيول متفرقة من حاجزة بوطالب وسد بن عيور، ما تسبب في تسجيل خسائر بشرية ومادية معتبرة استدعت تسخير مختلف وسائل مقاييس التدخل المعنية حسب ما يتضمنه المخطط، لأجل التكفل بكل جانب من جوانب الكارثة وتسييره.
وتمت العملية تحت إشراف رئيس المجلس الشعبي لبلدية عين سمارة، بحضور جميع مسؤولي المقاييس المعنية. وتواصل وحدات الحماية المدنية عمليات تفعيل مخططات النجدة على مستوى عدة بلديات، تحسبا للأمطار الغزيرة المتهاطلة وما يمكن أن ينجر عنها من كوارث طبيعية قد تؤدي إلى خسائر بشرية ومادية، حيث تم قبل أيام إجراء تمرين تجريبي بمشاركة أعوانها يحاكي حدوث فيضانات بقرية حسناوي في بن زياد، وكذا انزلاق للتربة بمسعود بوجريو.               حاتم/ ب

الرجوع إلى الأعلى