4 آلاف مواطن دون قنوات  صرف بحي بشطارزي
يعيش أكثر من أربعة آلاف مواطن بحي أرض بشطارزي المجاور لحي سركينة وتحصيص الباردة ببلدية قسنطينة، حياة صعبة بسبب انعدام قنوات صرف المياه القذرة وغياب التهيئة، حيث دفعت المشكلة بكثير من المعنيين إلى هجر فيلاتهم نحو أحياء أخرى.
وانتقد المواطنون الذين التقت بهم النّصر وضعية الحي، الذي تزايد عدد قاطنيه منذ سنة ألفين، حيث لم يلقوا استجابة إيجابية من السلطات المحلية المعنية رغم رسائل الشكوى الموجهة إليهم عبر جمعية الحي طيلة أعوام. وأكد المعنيون على ضرورة تدخل رئيس المجلس الشعبي البلدي ووالي الولاية لضمان أدنى المرافق، على غرار تعبيد شبكة الطرقات ومدّ قنوات الصرف الصحي، التي جُسِّدت بطريقة عشوائية من طرف المواطنين أنفسهم وبمالهم الخاص، فيما توقَّف مشروع الربط بالمياه الصالحة للشرب عند مدخل أرض بشطارزي لأسباب يجهلها السكان، لكن الجهات المعنية أوصلته في المقابل إلى غاية أعالي جبل الوحش.
ويعتمد سكان الحي في الوقت الحالي، على الآبار المنزلية والصهاريج للتزود بمياه الشرب والغسيل، وهو ما يُثقل كاهل أرباب العائلات لغلاء المعيشة، فيما يعاني ساكنو الحي المذكور من انعدام أدنى المرافق الأخرى على غرار المدرسة الابتدائية والمُستوصف. أما من ناحية وسائل النقل، فتعد سيارات الناقلين غير القانونيين «الفرود»، الوسيلةَ الوحيدة للخروج من حي أرض بشطارزي والعودة إليه، رغم أنّه مجاور لثاني أكبر تحصيص في قسنطينة، وهو الباردة الذي يضمُّ 1300 قطعة أرضية مُقسّمة على ستة أجزاء، بحسب ما أوضحه لنا أحد التجار.
من جهة أخرى، يعاني أطفال أرض بشطارزي من غياب مساحات منتظمة للّعب، كما أنه يغرق في الظلام خلال الساعات الليلية لانعدام الإنارة العمومية. ودفعت مشكلة غياب المرافق بالكثيرين إلى مغادرة الحي نحو أماكن أخرى رغم أنهم يمتلكون مساكن فردية على مستواه.
فاتح/ خ

الرجوع إلى الأعلى