عربات قطار بمواصفات عالمية على خط عنابة الجـزائـر  
دخلت عربات قطار عصرية عبر خط عنابة الجزائر العاصمة حيز الاستغلال، أمس، في إطار إعادة تأهيل  202 عربة قديمة بمواصفات عصرية على مستوى شركة الصيانة التابعة للشركة الوطنية للنقل عبر السكك الحديدية ببلعباس.
و استنادا لتصريح المدير العام بالنيابة للشركة الوطنية للنقل عبر السكك الحديدة عبد الوهاب أكتوش، الذي أشرف رفقة والي عنابة على انطلاق الخط من محطة نقل المسافرين عبر السكك الحديدية بعنابة، فإن العربات التي أُعيد تأهيلها بمواصفات عالمية، تتوفر على جميع ظروف  و وسائل الراحة للمسافر، خاصة بجناح الدرجة الأولى بعربات المراقد، منها المكيفات الهوائية و شبكات الشحن بالكهرباء.
و أوضح المصدر، بأن العربات تحتوي على مرقد درجة أولى و مقاعد، بعدد إجمالي يقدر بـ 240 مسافرا، و في ما يتعلق بالسعر، أكد أكتوش على أن الشركة حافظت على التسعيرة القديمة، و تعمل على تحسين الخدمات و توفير الوسائل اللائقة.
وأشار إلى أن الشركة تسعى من خلال مخطط العصرنة و تحسين الخدمة، لتوظيف العربات الجاري إعادة تأهيلها بشكل تدريجي في جميع الخطوط، و إدخالها حيز الاستغلال.
و أفاد المدير العام بالنيابة، بأن الشركة قررت صيانة و إعادة تأهيل العربات وفق المواصفات العالمية بدل شراء أخرى جديدة تكلف أموالا باهظة، و عن المظهر الخارجي للعربات الذي لا يتلاءم مع ما هو موجود بالداخل، قال «الأهم أنها في حالة جيدة للاستغلال، يبقى الجانب الجمالي سنقوم بتحسينات».
و في سياق متصل، أعلن أكتوش عن مشروع لإعادة تهيئة محطة المسافرين بعنابة، و التي تعد من بين أهم المحطات التابعة للشركة عبر القطر الوطني، و صرح والي عنابة في هذا الشأن، بأن الأشغال ستنطلق بصفة رسمية الأسبوع القادم، وألح على إنهاء الأشغال قبل شهر أفريل 2019، من أجل دمج محطة القطار مع المحطة البحرية التي ستسلم في نفس الموعد المذكور.
كما سيتم ربط المحطتين بجسر علوي مغطى، و عن التوسعة التي تعرفها المنطقة، تحدث الوالي عن توسعة الطريق في الاتجاهين بين محطة السكك الحديدية و ميناء عنابة، كما أعطى تعليمات لانجاز دراسة لفتح طريق وسط ساحة محطة القطار، للتخفيف من الازدحام المروري بالنسبة للمركبات المتجهة إلى البوني و كذا مطار رابح بيطاط و الولايات المجاورة.
و عن تشغيل خط عنابة تونس، أوضح المدير العام بالنيابة للشركة الوطنية للنقل عبر السكك الحديدية عبد الوهاب أكتوش، بأن هذا الموضوع مرتبط بإعادة تأهيل خط سكة يتلاءم مع رحلات نقل المسافرين، كما أنه جاهز حاليا لنقل البضائع، و أشار إلى وجود دراسة للوكالة الوطنية للدراسة، لإعداد مشروع لتأهيل السكة للسير بسرعة القطارات الحديثة، للتقليل من الوقت المستغرق.
و بالنسبة لمشكل التقاطعات بين مسار القطار و المركبات، أورد المتحدث بأن هناك لجنة مشتركة بين وزارتي النقل و الأشغال العمومية، لإعادة تصنيف بعض النقاط السوداء، مع إمكانية انجاز أنفاق أرضية و جسور لتفادي وقوع الحوادث، نفس الشيء بالنسبة لظاهرة رشق القطارات بالحجارة التي تكبد الشركة خسائر فادحة نتيجة تحطيم الزجاج، حيث شدد المتحدث على أهمية التحسيس و التوعية، و رفع مستوى الوعي لدى المواطنين، و كذا السائقين عند نقاط التقاطع للحفاظ على الأرواح.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى