مـيـنـــاء جـن جـن سيـكــون بمـواصفــات عالـميــة
 أعطى وزير الأشغال العمومية و النقل، تعليمات للمسؤولين القائمين على إنجاز جسر بحوض سد تبلوط، بإنهاء الأشغال قبل نهاية شهر أوت، و تحويل جزء من الطريق الوطني رقم 77 إلى محور الجسر الجديد، قبل الشروع في ملء سد تابلوط.
و أوضح الوزير عبد الغاني زعلان خلال زيارته للولاية، أول أمس، في حديثه مع القائمين على المنشآت الفنية بحوض سد تابلوط، بأن جل المشاريع مرتبطة مع بعضها البعض، أين قدم تعليمات بتحويل جزء من مسار الطريق قبل سبتمبر المقبل، و تحديدا قبل الشروع في ملء سد تابلوط. كما ذكر الوزير، أن جل المنشآت الفنية الضخمة عبر إقليم الولاية و التراب الوطني، يتم إنجازها بوتيرة جيدة، و بكفاءات جزائرية تستمد معارفها من الخبرات الأجنبية.  و في سياق آخر و لدى تفقده للمشاريع الجاري إنجازها بميناء جن جن، أكد المسؤول على أن تسليم مشروع ازدواجية السكة الحديدية بين ميناء جن جن و منطقة بلارة الصناعية بالميلية، سيتم مطلع السنة المقبلة، حيث تقدر نسبة أشغال إنجاز الخط بحوالي75 بالمائة، و يبلغ طوله بـ 52 كلم، فيما أمر القائمين على المشروع بالالتزام بالتعهد الملقى على عاتقهم. كما عاين الوزير مشروع نهائي الحاويات الذي  فاقت نسبة الأشغال به 90 بالمائة، و الذي انتهت به المرحلة الأولى، و من المنتظر الدخول في المرحلة الثانية التي تعتبر بالهامة، على أن يتم من خلالها القيام بالرتوشات الأخيرة للمشروع، الذي يتربع على مساحة تفوق 75 هكتارا، و من شأنه السماح بمعالجة ما يفوق 2 ملايين حاوية في السنة بعد الانتهاء الكلي من المشروع.
و أكد الوزير على أهمية نهائي الحاويات الذي سيتم تسييره بالشراكة مع مؤسسة موانئ دبي العالمية و التي تملك خبرة في المجال  ، مشيرا إلى أن جل الموانئ في الجزائر لها ميزة عالية، إلا أن ميناء جن جن يمتاز بخصائص نادرة تسمح له بأن يحتل مكانة عالمية بعد نهاية جل المشاريع الموجودة به. كما عاين الوزير مشروع بناء إنجاز المقر الجديد للمؤسسة المينائية جن جن، و الذي بلغت به نسبة الإنجاز حدود 13 بالمائة، و أمر المسؤول بتدارك التأخر الحاصل، خصوصا و أن آجال تسليم المنشأة على وشك الانتهاء، و التي يجب أن تكون جاهزة مع نهاية جل المشاريع الموجودة داخل المؤسسة المينائية.

  كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى