سكان يفتحون الطرق عبر ثلاث مشاتي ببني فرقان في جيجل
شرع، أول أمس، سكان بمنطقة بني فرقان شرق ولاية جيجل، في إعادة فتح مسالك نحو المشاتي المختلفة، من أجل ضمان تحقيق العودة إلى المداشر التي هجروها سنوات العشرية السوداء، مطالبين بالدعم اللازم من أجل تجسيد برنامج رئيس الجمهورية الرامي إلى إعادة إعمار الأرياف و القرى المهجورة.
و أوضح ممثلون عن المعنيين للنصر، بأن المبادرة جاءت بعد عقد عدة لقاءات فيما بينهم، أين تم التفكير جديا في الشروع في عملية فتح الطرقات المهملة منذ سنوات عديدة، ليتم بعدها اتخاذ قرار الشروع في فتح الطرقات عبر ثلاث مشاتي، بعد موافقة جل القاطنين فيها و التضامن فيما بينهم، أين تم جمع مبلغ مالي لتسديد مستحقات الآلية التي ستقوم بالفتح، بمبلغ مالي يقارب5000 دج للساعة.
و ذكر المتحدثون، أن العملية ستمس مشاتي بالجهة الغربية، و يتعلق الأمر بمشتة الرياح، عميرة، أولاد بن طالب، شرع في أشغال فتح مقاطع من الطرقات المؤدية إلى كل مشتة على حد تعبيرهم، مؤكدين على أن السبب وراء قيامهم بالعملية، هو وجود رغبة حقيقية من بعض العائلات في العودة مؤقتا إلى المشاتي، و ممارسة الفلاحة العائلية، و العمل على الاستقرار تدريجيا، مؤكدين في حديثهم على أن «مسافة الميل تبدأ بخطوة».
و قال ممثل عن السكان، بأنه من الصعب اتخاذ مثل هاته القرارات، إلا أنه بعدما عاد العشرات منهم تدريجيا لممارسة النشاط الفلاحي و إصلاح بعض البيوت المخربة، و لكن بسبب عدم وجود الطرقات و صعوبة التنقل عبر المسالك المهملة منذ سنوات، شرع المعنيون في التفكير في فتح جزء من المسالك و تقريبها من المشاتي حسب إمكانيتهم المالية البسيطة.
و ذكر المتحدث، أنه تم يوم الخميس الفارط فتح حوالي 2كلم نحو مشتى أولاد بن طالب، حيث لا تزال العملية متواصلة، مشيرا إلى أنهم قاموا بفتح أجزاء عديدة من المحور الرئيسي، فيما ينتظر مواطنون آخرون دورهم في شق الطرقات.
و قال المتحدثون بأنهم راسلوا السلطات المحلية من أجل الدعم بآلية و القيام بعملية الفتح، لكنهم لم يتلقوا الإجابة الكافية و تقديم يد المساعدة الحقيقية التي كانوا يأملون فيها، مشيرين إلى أنهم يستغربون السبب الرئيسي وراء إقصاء المنطقة من حقها في التنمية، و كذا تحقيق برنامج رئيس الجمهورية الرامي إلى إعادة إعمار الريفي و تدعيم الراغبين في العودة، خصوصا بعد عودة الأمن و الطمأنينة.
و قال المتحدثون، بأنهم ينتظرون دعم مصالح الغابات، من أجل تخصيص برنامج لفتح الطرق نحو عدة مشاتي بمنطقة بني فرقان، و طالبوا من والي الولاية اتخاذ قرارات جريئة من أجل تحقيق جزء من مطالبهم التي رفعوها منذ سنوات عديدة.
كـ طويل

الرجوع إلى الأعلى