مشاريع شق طرقات لفك العزلة عن 3 بلديات بباتنة
كشف، نهاية الأسبوع المنقضي، والي باتنة، عن تسجيل جملة من المشاريع التنموية المتعلقة بشق الطرقات لفائدة ثلاث بلديات تضررت من ويلات العشرية السوداء وهي معافة، أولاد عوف ولارباع.
حيث أعلن الوالي عبد الخالق صيودة عن تسطير برنامج على المديين المتوسط والبعيد لإنجاز طرقات جديدة من شأنها فك العزلة عن البلديات المتضررة من العشرية السوداء، بعد أن وقف على رغبة مواطنين بينهم فلاحون للعودة إلى ديارهم وأراضيهم التي هجروها بفعل ويلات الإرهاب.
كما أعلن المسؤول خلال أشغال اجتماع المجلس التنفيذي بمقر الولاية، عن تسجيل مشروع لشق طريق يربط بلدية معافة ببلدية بوزينة على مسافة 15 كيلومترا، وكان ذات المسؤول قد وقف ببلدية معافة المتضررة من العشرية السوداء على عودة السكان ورغبة الفلاحين في خدمة أراضيهم التي هجروها بسبب انعدام الأمن آنذاك.
و قد طالب هؤلاء بشق المسالك والطرقات، منها الطريق باتجاه بلدية بوزينة لتسهيل حركية تنقلهم وتقليص المسافة باتجاه بوزينة بدل قطع مسافة تزيد عن مائة كيلومتر عبر عدة بلديات.
ومن بين المشاريع التي أعلن الوالي عن تسجيلها من أجل تجسيدها ميدانيا، إنجاز طريق يفك العزلة عن بلدية لارباع أكثر البلديات المتضررة من العشرية السوداء بعد أن ظلت تعيش مخلفات تلك الفترة، ويتمثل هذا الطريق المزمع إنجازه في ربط لارباع ببلدية تازولت مما سيسهل تنقل المواطنين إليها لممارسة نشاطاتهم الفلاحية وبث الحياة في لارباع التي ظلت لسنوات منطقة عسكرية محظورة، ومن شأن إنجاز الطريق تقليص المسافة نحو لارباع عبر تازولت بدل التنقل على مسافة تزيد عن 70 كلم عبر بلدية بوزينة.
وناهيك عن الطريقين اللذين أعلن عنهما الوالي لفائدة بلديتي معافة ولارباع لفك العزلة عنهما وإعادة بعث الحياة فيها، فقد شرعت بلدية نقاوس في إنجاز طريق باتجاه بلدية أولاد عوف، حيث أن الأخيرة من البلديات المتضررة بفعل ويلات العشرية السوداء.
و حسبما ذكره رئيس بلدية نقاوس لـ النصر”، فإن بلديته رصدت غلافا يكفي فقط لإنجاز الطريق على مسافة 3 كلم باتجاه أولاد عوف، في حين أن المسافة بين نقاوس وأولاد عوف تمتد على 18 كلم.
و أكد على أهمية إنجاز الطريق في تقليص المسافة بين نقاوس وعاصمة الولاية عبر أولاد عوف، فضلا عن فك العزلة عن منطقة أولاد عوف بمداشرها ومشاتيها في ظل رغبة سكانها المهجرين بالعودة إلى خدمة أراضيهم التي تركوها بسبب سنوات غياب الأمن.
و في سياق فك العزلة وتحسين الإطار المعيشي، فقد أعلن والي باتنة في اجتماع المجلس التنفيذي الذي خصص للتحضير للدخول الاجتماعي، عن الشروع في إنجاز مشاريع في عدة قطاعات عبر مختلف البلديات خاصة منها النائية، من توسيع شبكة الغاز والكهرباء وإنجاز مرافق رياضية وترفيهية.
و أشار الوالي إلى تعميم المشاريع بفضل البرنامج الذي أعلن عنه وزير الداخلية نورالدين بدوي خلال زيارته الأخيرة للولاية، بعد أن أعلن عن رصده لغلاف مالي بألف مليار للدفع بوتيرة التنمية عبر بلديات الولاية.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى