قاطنو مشتة الدخاخنة يطالبون بالتحقيق في إنجاز  منشآت  فنية
طالب، أول أمس، عشرات السكان القاطنين بإقليم مشتة الدخاخنة بقرية عين البرج بالعامرية بدائرة سيقوس في أم البواقي، الوالي، بإيفاد لجنة للتحقيق وتقصي الحقائق في مشروع إنجاز منشآت فنية على الطرقات والمحاور المؤدية لسكناتهم، وكذا لسكنات القاطنين بمشتتي هنشير حزام وأولاد محاوش، معتبرين بأن المشروع ينجز دون احترام للمواصفات التقنية، وفي غياب متابعة من طرف المصالح المعنية.
السكان وفي رسالتهم المستعجلة الموجهة لوالي أم البواقي والتي تحوز النصر على نسخة منها، التمسوا من السلطات الولائية فتح تحقيق للوقوف على ما وصفوه بـ»الكارثة» التي تم إنجازها بقريتهم من طرف أحد المقاولين الخواص، مبينين بأن هذا المقاول أسندت له صفقة إنجاز الجسور الإسمنتية بالقرية، في مشروع يتعرض حسبهم لغش كبير في طريقة الإنجاز، كون الأشغال تتم   دون مراعاة أبسط الشروط التقنية للإنجاز وفي غياب تام لمصالح المراقبة التقنية للبلدية وكذا غياب مصالح مديرية الأشغال العمومية، وأكد السكان على أن عملية التلاعب والغش في الإنجاز تتم في وضح النهار وأمام أنظار جميع القاطنين بالمشتة.
و أوضح سكان المشتة، بأن المقاول المكلف بالإنجاز عمد بداية لاقتلاع الجسور القديمة بالرغم من صلاحيتها، كونها منجزة بطريقة سليمة و قنواتها الإسمنتية محفوفة بالإسمنت المسلح، على عكس القنوات التي وضعت حديثا فهي وضعت مباشرة تحت الأتربة و دون استعمال الخرسانة الإسمنتية، بالإضافة إلى قيام المقاولة بإنجاز الحواف الإسمنتية للجسور دون إضافة مادة الحديد، و التي اتضح بأنها ضيقة جيدا، و لا تسع المركبات الموجودة بالمشتة المعروفة بطابعها الفلاحي.
و ذكر السكان في مراسلتهم، بأن الجسور التي تم إنجازها وضعت قنواتها تحت مستوى سطح التربة، ما يجعلها لا تصرف مياه الأمطار نهائيا و وضعت بحسبهم دون دراسة أو شروط تقنية، على غرار الطريق المؤدي إلى مسجد المشتة و معه نحو 10 سكنات و الذي لم ينجز به جسر إطلاقا، على الرغم من الأضرار التي تلحق بالمركبات في كل مرة.
و تطرق السكان لقيام المقاول بإنجاز بعض الجسور خارج المسار الأصلي للطريق و هو ما ألحق أضرارا ببعض أراضي المواطنين بالمشتة.
رئيس بلدية العامرية ويس عبد الكريم، أوضح بأن المشروع مبرمج في إطار مخططات التنمية المحلية و المصالح التقنية للبلدية غير معنية حسبه بمتابعته، و المكلف بمتابعته هو فرع مديرية الأشغال العمومية.
و أوضح المتحدث، بأن المنشآت الفنية و قبل إنجازها، تم تشكيل لجنة تضم نوابا بالمجلس و ممثل مديرية الأشغال العمومية ، نزلت للمشاتي و حددت النقاط التي ستستفيد من المشروع، و المقاول الذي سينفذ ما ورد في الاتفاقية بينه و بين البلدية. 

أحمد ذيب

الرجوع إلى الأعلى