ربط 712 عائـــــلة بالغـــــاز عبـــر ثــــلاث بلديــــات ببـــاتنــــــــة
أعطى والي باتنة، نهاية الأسبوع المنقضي، إشارة انطلاق أشغال ربط 712 عائلة بالغاز الطبيعي بتجمعات سكانية ريفية عبر ثلاث بلديات، هي قرية إيسلي ببلدية وادي الطاقة وبومعراف بأولاد فاضل، وبولهيلات، وهي المشاريع التي رصد لها غلاف مالي يقدر بـ21 مليارا، تندرج ضمن البرنامج الذي خصصه وزير الداخلية لولاية باتنة خلال زيارته الأخيرة لعاصمة الأوراس، وأعلن الوالي على هامش انطلاق الزيارة عن رصد 190 مليارا لتوسيع الربط بشبكة الغاز عبر عدة بلديات.
والي باتنة عبد الخالق صيودة، أشرف على انطلاق أشغال ربط 350 عائلة تقطن المرتفعات الجبلية بقرية إيسلي ببلدية وادي الطاقة، وهي منطقة تتميز ببرودة شديدة خلال فصل الشتاء ما جعل الوالي يشدد على مقاولة الإنجاز بضرورة الإسراع في الأشغال والانتهاء منها قبل حلول شهر جانفي من العام الجديد، حتى يستفيد السكان من الغز لمجابهة برد الشتاء.
و قد تم الشروع في الإنجاز وسط فرحة عارمة لمواطني القرية وقد رصد للمشروع غلاف مالي يقدر بأزيد من ثمانية ملايير سنتيم ونظرا لصعوبة تضاريس المنطقة، فقد قدرت تكلفة توصيل الشبكة إلى كل مسكن بحوالي 33 مليون سنتيم .
وبقرية بومعراف ببلدية أولاد فاضل بأقصى الجهة الشرقية من الولاية، أعطى أيضا الوالي إشارة انطلاق أشغال ربط زهاء 200 عائلة بالغاز الطبيعي وسط فرحة السكان، خاصة وأن المنطقة تعرف برودة في فصل الشتاء، وقد خصص للمشروع أزيد من تسعة ملايير سنتيم لإنجاز 36 كلم من شبكة التوزيع وبلغت تكلفة التوصيل لكل مسكن أزيد من 45 مليون سنتيم.
وكانت المحطة الثالثة للوقوف على انطلاق الربط بالغاز والكهرباء ببلدية بولهيلات، وذلك لفائدة المفرزة الاجتماعية 212 مسكنا، حيث رصد لعملية الربط بالكهربا أزيد من ثلاث ملايير وأكثر من سبع ملايير لتوصيل الغاز. وكان والي باتنة، قد أعلن في تصريح صحفي على هامش انطلاق أشغال الربط بالغاز عبر التجمعات السكانية ببلديات وادي الطاقة، أولاد فاضل، بولهيلات، عن الشروع في تنفيذ البرنامج الذي خص به وزير الداخلية ولاية باتنة بعد زيارته الأخيرة لها، كاشفا عن رصد ما قيمته 190 مليارا من البرنامج لتوسيع شبكة الربط بالغاز عبر البلديات التي تعرف ضعف التغطية بالشبكة من جهة والواقعة بالمناطق التي تتميز بالبرودة في الشتاء.
كما كشف المسؤول الأول للهيئة التنفيذية، عن الشروع قريبا في إنجاز مشاريع تمديد شبكة الكهربا الفلاحية، على امتداد 320 كلم، بعد أن رصد لها غلاف مالي 85 مليارا و تخصيص غلاف آخر بـ70 مليارا للكهرباء الريفية حسب ذات المسؤول.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى