تسجيل 150 حالة إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي في الوادي
سجلت المصالح الصحية بولاية الوادي خلال، السنة الجارية عبر إقليم الولاية، أزيد من 150 حالة إصابة بمرض التهاب الكبد الفيروسي بمختلف أصنافه، مشيرة إلى أن 90 % منها اكتشفت خلال التحاليل الطبية الخاصة بعقود الزواج.
و أكدت  مصدر للمصالح الصحية «للنصر»، على أن الحالات التي سجلت للمرض المعدي، تتعلق بـ 137 حالة ذات الفيروس من النوع (ب)، الذي يعتبر أكثر تأثيرا على صحة المرأة الحامل، مشيرا إلى أهمية الوقاية منه عن طريق أخذ اللقاحات الخاصة بهذا النوع، كما سجلت 12 حالة أخرى لنفس المرض من النوع (س)، بالإضافة إلى حالتين من النوع (أ).
و قال ذات المصدر، بأن الحالات التي تم اكتشافها خلال هذه الفترة، أغلبها تمت من خلال التحاليل الواجب القيام بها قبيل الزواج و التي تقدم في الملف الخاص بالعقد المدني للزواج لدى مصالح الحالة المدنية بالبلديات، مشيرا إلى الحالات الأخرى التي تكتشفها المصالح الصحية خلال الحملات التحسيسية التي يقوم بها القطاع الصحي، عن طريق مختلف مؤسساته.
كما أكد المصدر ذاته، على أمكانية وجود حالات أخرى لم يتم اكتشافها بين مختلف أفراد المجتمع، داعيا المواطن للتحلي بثقافة الوقاية، من خلال التنقل الطوعي لأقرب المراكز الطبية و التحاليل الدورية التي من شأنها وقايتهم من مضاعفات مختلف الأمراض و الأوبئة.
كما أشارت المصالح الصحية بالوادي، إلى أن الإصابة بالأمراض المتنقلة عن طريق الدم على غرار التهاب الكبد الفيروسي، في تناقص مستمر مع البرامج المسطرة من طرف وزارة الصحة، متمثلة في الحملات الوقائية بالتلقيح و التحسيس.
تجدر الإشارة، إلى أن وزارة الصحة تولي أهمية بالغة بالمستشفيات لعملية التعقيم، خاصة ما تعلق بالأجهزة القديمة الخاصة بالتعقيم، أين أصدرت تعليمة تمنع استعمال الأجهزة الحديثة للتعقيم.
البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى