أوامر بوقف منح صفقات لمؤسسات تحوز على مخطط  أعباء
أمر، نهاية الأسبوع الماضي، والي الطارف محمد بلكاتب ، القائمين على القطاعات المحلية،  وقف منح المشاريع العمومية لمؤسسات الإنجاز التي تحوز على مخطط أعباء  من الصفقات على مستوى الولاية ،إلى حين إنهاء المشاريع التي  أسندت لها، تفاديا لتأخر إنطلاق الأشغال و تجنب تبعات إعادة التقويم المالي والتقني للمشاريع.
 وأكد الوالي، حصول مؤسسات إنجاز على عدة مشاريع عبر البلديات تفوق إمكانياتها المادية والبشرية،  ما يحول دون إتمام الصفقات التي بحوزتها وتسليم الأشغال حسب الآجال التعاقدية  المتفق عليها، بالشكل الذي بات يرهن إستلام المشاريع في  المدة المحددة لها.
 حيث أن المسؤول وقف ببلدية زريزر،  على تأخر إنطلاق  أشغال مشروع تجديد شبكة المياه للبلدية المسجل ضمن برنامج 2015 ، وتعطل إنطلاق أشغال إنجاز خزان مائي  ببلدية بن مهيدي بسعة 1500متر مكعب، المدرج ضمن برنامج 2012 و الذي لم تنطلق أشغاله هو الآخر منذ 6سنوات.
الأمر الذي وصفه الوالي  بالتصرف غير المبرر  ،  أمام تقصير وتقاعس بعض المسؤولين غير الحريصين حسبه على إنجاز وتسليم المشاريع في الآجال المحددة لها ، وبنبرة حادة  خير  المتحدث   المسؤولين المتخاذلين  بين العمل أو الرحيل وترك مناصبهم لغيرهم.
وقال مسؤول الجهاز التنفيذي، بأن عائق الولاية الكبير يكمن في حصول مقاولات الإنجاز على أكثر من مشروع في نفس الوقت، من دون إنجازها في آجالها المحددة ، وهو ما يرهن وتيرة التنمية المحلية بالولاية  بسبب تأخر إنجاز المشاريع العمومية في عدد القطاعات و التي رصدت لها أموال ضخمة.
و هدد المسؤول بفتح تحقيقات عبر البلديات لكشف  تلاعبات مؤسسات الإنجاز التي تحوز على أكثر من مشروع يفوق طاقة إمكانياتها ويتجاوز مخطط أعبائها، بتطبيق القانون عليهم  و رفع دعاوى قضائية ضدهم أمام العدالة.
وقد أعطى، أمس، والي الولاية بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للهجرة، إشارة انطلاق تجديد شبكة المياه الشروب لبلدية زريزر، بغلاف مالي يناهز 12مليار سنتيم على طول 23كلم و بمدة آجال حددت بـ16شهرا ، أثارت حفيظة الوالي الذي طلب من القائمين و مؤسسة الإنجاز  تقليص الآجال ربحا للوقت، لاستلام المشروع في أقرب وقت.
و هذا بعد تعطل انطلاق المشروع المسجل ضمن شريحة القطاعي لسنة 2015 ، كما أعطى المسؤول ببلدية بن مهيدي إشارة إنطلاق أشغال إنجاز خزان مائي بسعة 1500متر مكعب الذي خصص له مبلغ 21مليار سنتيم الموجه للرفع من قدرات التخزين وتحسين وضعية تزويد الساكنة بالمياه .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى