توزيع ألف سكن اجتماعي بشبيطة مختار و الشـــــــــط في الطــــــارف
كشفت، أمس ، مصادر مسؤولة بولاية الطارف ، عن توزيع أزيد من ألف وحدة سكنية يوم11ديسمبر المقبل ،  وهذا مواصلة للبرنامج المسطر   لتوزيع أزيد من 4 آلاف مسكن في مختلف الصيغ على مراحل، خلال المناسبات الوطنية والدينية. في حين تأجل توزيع أكثر من 1500مسكن بعدة مناطق، بسبب تأخر أشغال التهيئة بالأحياء السكنية الجاهزة منذ عدة أشهر.
ذكرت ذات المصالح، أنه تم  التحضير لتوزيع 908وحدات سكنية اجتماعية إيجارية ببلدية الشط ، التي كان من المزمع توزيعها في الأيام الفارطة، غير أن العملية تعطلت بسبب تأخر لجنة توزيع السكن بالدائرة في  ضبط قائمة المستفيدين ،  و ذلك من أجل التحري بدقة في    وضعيات  طالبي السكن،  بعد أن تمت إحالة القائمة على التحقيقات الإدارية و الأمنية.  
 و هذا بعد أن تم توزيع ببلدية الشط مؤخرا، أزيد من 2500مسكن بين الاجتماعي و الموجه  للقضاء على البناءات الهشة عبر عدة مواقع من تراب البلدية، بعد أن كانت جيوب القصدير تحاصر هذه المنطقة السياحية من كل جهة، و هو ما ساهم إلى حد كبير في القضاء على  مظاهر  السكن  الهش  والقصديري  .
كما سيتم توزيع 100وحدة   ببلدية شبيطة مختار، تتعلق ببرنامج القضاء  على الهش،  حيث تعكف اللجنة المختصة بمعية ممثلي السكان، على دراسة الملفات و التحري في هوية العائلات المعنية بالترحيل، وفق الإحصاء الذي قامت به المصالح المختصة،  تجنبا لإدراج أشخاص لا يستوفون  شروط الترحيل.
و تقوم   اللجنة المكلفة بضبط قائمة العائلات المعنية بالترحيل،   بخرجات ليلية ، للوقوف على حقيقة إقامة العائلات   بالبيوت الهشة و القصديرية، و هذا بعد أن كشفت التجارب السابقة لجوء  بعض العائلات للتحايل.
وأشارت نفس المصالح، إلى أنه تقرر إحالة كل قوائم المستفيدين من السكن على التحقيق الإداري والأمني  ، قبل ترحيل العائلات و توزيع المفاتيح  ، للتأكد أكثر من هوية المستفيدين و مدى أحقيتهم في الاستفادة حسب الأولوية و أقدمية الملفات ، و هذا لإسقاط كل الاستفادات غير القانونية، كما تقرر مقاضاة كل من يثبت  تورطهم  في إيداع ملفات مزورة و تصريحات كاذبة ، فيما  توعد الوالي لجان توزيع السكن بالضرب بيد من حديد و اتخاذ كل الإجراءات العقابية و القانونية ضد كل من يثبت تورطهم في التلاعب في توزيع السكن بشكل أو بآخر . كما سيتم  إعادة إسكان 245عائلة  من قاطني السكن الهش ببلدية شبيطة مختار قبل نهاية السنة الجارية، في عملية تعد السادسة من نوعها و الأخيرة ، و هذا بالحصة السكنية الجاهزة المخصصة لهم و المدرجة ضمن برنامج القضاء على السكن غير اللائق  بعدة مواقع عبر تراب البلدية ، حيث تعكف الجهات المعنية على دراسة الملفات و التحري  والتدقيق في هوية العائلات ، قبل الشروع في عملية الترحيل و هدم البيوت الهشة .
 و بترحيل قاطني الهش بشبيطة مختار تكون الولاية ، قد قضت على آخر معاقل جيوب الصفيح،  بفضل البرنامج الذي حظيت به الولاية للقضاء على السكنات الهشة و قوامه 13 ألفا و 900 مسكن.
و تشير مصادرنا ، إلى توزيع خلال العام الجاري أزيد من4200مسكن في مختلف الصيغ ، فيما ينتظر توزيع 2781مسكنا آخر قبل نهاية السنة في جميع الصيغ ،   في وقت تتوقع  سلطات الولاية توزيع أزيد من 5 آلاف مسكن من أصل 9500مسكن اجتماعي ،يوجد في طور الإنجاز   .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى