الشروع قريبا في إنجاز 50 سكن «آلبيا» بالكويف في تبسة
استفادت بلدية «الكويف « بولاية تبسة، من عدّة برامج تنمويّة هامّة، خصّصت لها الدّولة أغلفة ماليّة معتبرة و التي تهدف إلى تحسين الإطار المعيشي للسكان في هذه البلدية الحدودية.
فقد استفاد قطاع السّكن بذات البلدية من 130 رخصة للبناء الريفي و تمّت تسوية 113 ملفّا للأراضي الفلاحيّة، كما تمّ انجاز و توزيع100 سكن بصيغة العمومي الإيجاري على مستحقيها و برمجة 50 سكنا ترقويّا مدعّما سيتمّ الانطلاق في انجازها قريبا.
و كشف رئيس المجلس الشعبي البلدي لبلديّة الكويف «الهادي فارس» خلال ندوة صحفيّة نشّطها، مؤخرا، بمقرّ البلدية حضرها بحضور رئيس الدّائرة و المنتخبين المحلّيين و جمع من المواطنين و الأسرة الإعلاميّة بالولاية و تناولت الرّاهن التنموي بإقليم البلديّة و أضاف بأنّ ميزانية التّسيير الخاصّة بالبلدية لسنة 2018، قدّرت بـ 14 مليار سنتيم.  
و قال بأنّ برامج تنمويّة عدّة يتمّ تنفيذها، من ذلك التّهيئة الحضريّة للمداخل الرّئيسية لبلديّة «الكويف» بمبلغ يزيد عن 5 ملايير سنتيم و تدعيم البئر العميقة ببلديّة الكويف بمضخّة جديدة بمبلغ 1 مليار سنتيم، فضلا عن تهيئة عدة مؤسسات تربوية و منها تهيئة إكمالية» بن ذيب بكّار» بمبلغ قدّر بـ 1 مليار سنتيم و ترميم ابتدائيتين.
ناهيك عن إنجاز مطعمين لابتدائيتين يقدمان 200 وجبة و استلام 4 أقسام بابتدائية أخرى، إضافة إلى إنجاز قسمين توسعيين لمدرسة ريفية، كما تدعّمت البلديّة بحافلة للنّقل المدرسي و 50 مدفأة للمدارس الابتدائية، إلى جانب توصيل 8 مدارس حضرية بغاز المدينة و مدرسة قرآنية.  
علاوة على تجديد الإنارة العمومية بطريق »غيلان» في إطار برنامج الدّعم » تيمو» لمديريّة النّشاط الاجتماعي و إنجاز شبكة التطهير و أشغال إعادة الاعتبار لشبكة قنوات المياه بأحياء البلدية و المشروع على وشك الانتهاء، كما يجري العمل على تزويد السّاكنة بمياه الشّرب انطلاقا من خزّان «خنقة الكونقات» المموّل من 3 آبار عميقة ببلدية بكارية و أشار المتحدث، إلى أن اقتطاع مبلغ 1 مليار سنتيم من ميزانية الولاية، لتهيئة المسبح البلدية و الأشغال في طريقها للانطلاق بداية العام المقبل.   
و في إطار المخطط البلدي للّتنمية للعام القادم «2019»، استفادت البلديّة من9 مشاريع بمبلغ إجمالي قدّر بـ 12 مليارا و500 مليون سنتيم، منها الانطلاق في إنجاز بئر عميقة بمنطقة « الطوالبيّة « بمبلغ 1 مليار200 مليون سنتيم، وإنجاز شبكة التّطهير للمركز الحدودي بمنطقة «رأس العيون» و انجاز دراسة لإعادة الاعتبار لشبكة الصّرف الصحي بمنطقة « غيلان» و تهيئة المدخل الشّرقي لبلديّة «الكويف» عبر»بكارية» على مسافة 1.3 كلم، رصد له مبلغ 2 مليار سنتيم و الشروع في بناء قاعة للعلاج متعدّدة الخدمات - بعد رفع التجميد – و التي رصد لها مبلغ 10 ملايير سنتيم.
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى