قرار بغلق سوق المواشي للحد من انتشار الحمى القلاعية
أصدر رئيس المجلس الشعبي لبلدية الشريعة بولاية تبسة يوم أمس، قرارا تحوز « النصر « على نسخة منه، يقضي بغلق السوق الأسبوعية للماشية و ذلك للحد من انتشار مرض الحمى القلاعية بين الماشية من أغنام و أبقار و ماعز و إبل و هذا بناء على القرار رقم 2305 المؤرخ في 9 / 12/ 2018، المتضمن غلق و منع تجمع الحيوانات للحد من انتشار «الحمى القلاعية» الصادر عن مصالح مديرية المصالح الفلاحية.
و جاء هذا القرار، لمنع كل تجمع للحيوانات و تنقلها داخل أو خارج بلدية الشريعة، فيما استثنى القرار الحيوانات الموجهة على مستوى أقرب مذبح أو مسلخ، على أن تكون مرفقة بشهادة طبية من طرف طبيب بيطري، تثبت سلامتها من داء الحمى القلاعية.
ويبدو أن هذا القرار، جاء على خلفية نفوق أكثر من 72 رأسا من الماشية بحر الأسبوع الفارط، حسب ما صرحت به الجهات الرسمية، بعد تلقيحها في منطقة أم ريحان ببلدية المزرعة و ببلدية الماء الأبيض.
وسبق للمصالح الفلاحية لولاية تبسة، أن خصصت كميات معتبرة من جرعات اللقاح ضد الحمى القلاعية و هو الإجراء الذي يسمح بكبح تنقل داء الحمى القلاعية عبر تراب الولاية و بتسخير عدد معتبر من الأطباء البياطرة يسهرون على تلقيح الماشية، في عملية مست أغلب بلديات الولاية، فضلا على الحملات التحسيسية التي قام بها البياطرة في جل أسواق الولاية، للتحسيس بمخاطر الحمى القلاعية و المالطية.
  ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى