العدالة تستمع لأطباء من مختلف الولايات
شرع قاضي التحقيق بمحكمة عنابة الابتدائية، في استدعاء أطباء مختصين في الأعصاب والأمراض العقلية ينشطون في عدة ولايات، لاستجوابهم في قضية منح وصفات طبية لعون أمن بمستشفى الأمراض العقلية أبو بكر الرازي المختص في الأمراض العقلية بعنابة، الموجود رهن الحبس المؤقت بتهمة المتاجرة بالمؤثرات العقلية، بعد توقيفه متلبسا بحيازة أكثر من 300 قرص مهلوس من نوع « كييتيل». و استنادا لمصدر عليم، فقد قام قاضي التحقيق باستجواب الأطباء الناشطين بمدينة عنابة، للتحقيق من الوصفات الطبية التي عثرت بحوزة المتهم الموقوف و التي استخدمها في شراء الأدوية، إذا ما كانت حقيقة أم مزورة و هل يُتابع المشكو منه العلاج بصفة دورية لديهم، بالإضافة إلى درجة العجز العقلي، أو الإصابة بمرض الأعصاب و كذا المدة الممنوحة لوصف الدواء، حيث تُشير عملية التدقيق في الوصفات، إلى أن أغلبيتها صالحة للعلاج و استهلاك الأدوية مدة 3 أشهر.
كما سيجري قاضي التحقيق مواجهة بين الأطباء و المتهم. و ذكرت مصادرنا، أن التحقيقات ستمتد إلى استدعاء أصحاب صيدليات، إلى جانب طلب تقرير مفصل من مصالح صندوق الضمان الاجتماعي، لمعرفة عمليات التعويض و الوصفات التي استفاد بموجبها المتهم من الأدوية.  و ذكرت مصادرنا، أن قاضي التحقيق استجوب المتهم الموقوف حول شبهة علاقته بعصابة تتاجر في المؤثرات العقلية و كذا احتمال استغلال عمله بمستشفى الأمراض العقلية، لاستخراج الوصفات الطبية، أو سرقة الأدوية لإعادة بيعها في السوق السوداء لمروجي و عصابات المخدرات.   
و استنادا لمصدر قضائي، فقد تم توقيف المتهم قبل أسبوع، بناء على معلومات وردت إلى مصالح الشرطة، تفيد بترويج المهلوسات بوسط المدينة و لدى توقيف المشتبه فيه، تم تفتيش منزله بأمر من وكيل الجمهورية، دون العثور على مهلوسات باستثناء الكمية التي عثر عليها بحوزته.
و وفقا لمصادرنا، فقد كشفت تحريات الضبطية القضائية، عن كون المتهم يعمل عون أمن بمستشفى الأمراض العقلية، و لدى استجوابه أنكر ترويجه أو المتاجرة بالمؤثرات العقلية، مرجعا حيازته للكمية التي بحوزته إلى الاستهلاك الشخصي كونه يعاني من مرض عقلي و قدم وصفات طبية تؤكد متابعته للعلاج بنفس المستشفى و على إثرها كثف المحققون تحرياتهم استغلال للمعلومات التي قدمها للتأكد من صحة الأقوال خلال سماعه في التحقيق الابتدائي.
كما نفت إدارة المستشفى علمها بأي نشاط مشبوه للمتهم، كونه معزول و ليس له ارتباط مهني بالأطباء أو الطاقم الطبي، كما لم تسجل أي حالات سرقة آو تهريب للأدوية من داخل المستشفى، الذي يخضع إلى تسيير و متابعة مُحكمة من الإدارة بالتنسيق مع الطواقم الطبيبة، خاصة في ما يتعلق بوصف الأدوية أو متابعة علاج المرضى الذين يرقدون داخل المستشفى.  و قدم المتهم الموقوف لدى مثوله أمام وكيل الجمهورية، شهادة طبية على أساس أنه يتعاطى أدوية الأمراض العقلية، لتأكيد تبرير حيازته المؤثرات العقلية. و استنادا لمصادرنا، فقد اكتشف أطباء مؤخرا بعنابة، تقدم مرضى لديهم قادمين من ولايات مجاورة لإجراء معاينة طبية و طلب الحصول على وصفة لشراء أدوية الأمراض العقلية، على أساس أنهم يتعاطونها باستمرار.
و وفقا لمصادرنا، فقد أصبح وصف أدوية الأمراض العقلية، يستدعي التأكد من محل إقامة المريض و مسار مرضه و الطبيب المعالج و غيرها من التفاصيل، لمنع استغلال وصفات الأطباء في شراء الدواء من الصيدليات و إعادة بيعها في السوق السوداء على أساس أقراص مهلوسة، إلى جانب وجود متابعة من قبل مجلسي أخلاقيات الطب  و الصيدلة و كذا مصالح الضمان الاجتماعي.     
   ح. دريدح

الرجوع إلى الأعلى